الألواح الشمسية على أسطح المنازل الصينية.. هل تضاعف الإنتاج العالمي للطاقة؟

بسام عباس

كشف تقدير جديد أن قدرة إنتاج أسطح المباني الصينية المزودة بالألواح الشمسية يمكن أن تضاهي القدرة العالمية الحالية للطاقة للشمسية.


قدّرت شركة لونجي جرين إنرجي تكنولوجي الصينية لصناعة الألواح الشمسية، أن أسطح المباني التجارية والعامة والسكنية تستطيع استيعاب ألواحًا شمسية تنتج أكثر من 1000 جيجاوات من الطاقة.

وحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، أوضحت الشركة أن هذا الإنتاج سيكون معادلًا للقدرة التراكمية لجميع الخلايا الكهروضوئية العاملة في جميع أنحاء العالم في عام 2022، ويكفي لتشغيل ما يقرب من 750 مليون منزل، أي أكثر من جميع المنازل في الصين ودول جنوب شرق آسيا مجتمعة.

تحقيق الأهداف المناخية

أوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته أمس الثلاثاء 7 مارس 2023، أن الصين عززت إنتاجها من الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة، وأضافت 51 جيجاوات من الطاقة الشمسية في عام 2022، متجاوزًا هدف وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية الصينية في البلاد، بإنتاج 50 جيجاوات إضافية بين عامي 2021 و2025.

وأضافت أن الخطة المقررة يمكنها تلبية زيادة الطاقة الشمسية باستخدام الألواح الموضوعة في المصانع والمباني السكنية والمكاتب، مشيرة إلى أن صناعة الطاقة الشمسية لا تزال تواجه تحديات رئيسية لتحقيق أهداف مناخية أوسع.

أولوية حكومية

أفادت الصحيفة أن حلول تخزين الطاقة والتكاليف وقيود الشبكة، خاصة في المناطق الريفية، تعد من بين العقبات التي تحول دون الاعتماد الشامل للتكنولوجيا، ويُنظر إلى مشاريع الطاقة الشمسية الريفية على أنها أولوية حكومية رئيسية لتعزيز التنمية الاقتصادية وتسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

ونقلت عن رئيس مجلس إدارة شركة لونجي جرين إنرجي تكنولوجي، تشونج باوشين، تصريحاته، لوكالة بلومبرج، أن إنعاش الريف لا يتعلق فقط بالتنمية الاقتصادية السريعة، ولكن أيضًا بالتنمية الخضراء ومنخفضة الكربون لتلبية توقعات القرويين بحياة أفضل.

التطلعات الأمريكية

أوضحت الصحيفة البريطانية أن شركة لونجي جرين إنرجي من بين الشركات الصينية التي صادرت الجمارك وحماية الحدود الأمريكية منتجاتها العام الماضي كجزء من قانون حماية الأويغور للعمل الجبري، الذي يمنع استيراد المنتجات المصنوعة باستخدام العمالة القسرية.

وفي مؤتمر للطاقة يوم الاثنين الماضي، قال كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن، جون بوديستا، إن الجمود المتعلق بواردات الألواح الشمسية بدأ أخيرًا بالتراجع، وأضاف في كيراويك للطاقة في هيوستن: “هناك توجيهات أوضح، ونشهد وصول المزيد من الشحنات”.

وأضافت الصحيفة أن هذا التطور سيكون مهمًا للولايات المتحدة لتحقيق أهداف الطاقة النظيفة الخاصة بها المتمثلة في الحد من التلوث الكربوني الناتج عن محطات الطاقة التي تدير المنازل والشركات الأمريكية بحلول عام 2035.

موضوعات ذات صلة

«جيه إيه سولار» الصينية تبني مصنعًا للألواح الشمسية في أمريكا

الأردن يفتتح أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشراكة مع «مصدر» الإماراتية

 

 

ربما يعجبك أيضا