الأمازيغ.. كيف حافظ «الأحرار النبلاء» على هويتهم الثقافية؟

الهوية الأمازيغية هي القضية التي طرحها المخرج الجزائري الأصل، البرازيلي المنشأ كريم عينوز في فيلمه "بحار الجبل"، انطلاقًا من تجربة ذاتية، ورواها بالشعر والموسيقى.


الهوية الأمازيغية هي القضية التي طرحها المخرج الجزائري الأصل، البرازيلي المنشأ كريم عينوز في فيلمه “بحار الجبل”، انطلاقًا من تجربة ذاتية، ورواها بالشعر والموسيقى.

و”بحار الجبل”، فيلم وثائقي يتحدث عن العودة إلى الوطن الأم، الجزائر، وجاءت فكرته من قصة حقيقية عاطفية عاشها المخرج، فيوثق قصة حب وانفصال والدته البرازيلية عن والده الجزائري، بعد علاقة غرامية بدأت في أمريكا، قبل أن يعود والده إلى الجزائر دون رجعة، وتضطر والدته إلى أن تعود إلى بلادها وهي حامل.

الأمازيغي.. النبيل الحر

 

قديمًا أطلق على الأمازيغ تسمية “البربر”، في حين يشرح الأمازيغ، الكلمة بأنها “النبيل الحر”، ويطلقون على اسم المغرب تسمية “تمازيغت” أي أرض الأمازيغ. وينتشر الأمازيغ في شمال القارة الإفريقية، من المغرب غربًا إلى مصر شرقًا، ومن البحر المتوسط شمالًا إلى نهر النيجر جنوبًا.

ويوجد اختلاف حول الأصول التاريخية للأمازيغ، فيقول بعض الخبراء إنهم جاؤوا من اليمن القديم، وآخرون يرون أنهم ربما جاؤوا من أوروبا أو مناطق البحر المتوسط القديمة، في حين يرجح البعض أن الأمازيغ لم يهاجروا إلى شمال إفريقيا بل كانوا موجودين هناك منذ البداية.

الهوية الأمازيغية

5c406bac 2a1c 492b 990c 0fbeffe4449e

علم الأمازيغ

 

تحمل حركات إحياء الأمازيغية 3 مفاهيم في جوهرها، وهي اللغة، والأرض، والدم، لذا سعى النشطاء لتكريس لغة الأمازيغ، “التمازيغت” لغةً رسمية في الدستورين الجزائري والمغربي. وتعاملوا مع مبدأ حماية الأرض بجدية كبيرة، أما الدم، ما بدا في ترابط العائلة والثقافة، ومعنى التضحية. وشهدت سبعينات القرن العشرين أولى محاولات المطالبة العلنية بحقوق الأمازيغ والاعتراف بتراثهم.

وبدأ الناشطون الأمازيغ يشجعون التعبير العلني عن هويتهم، فأصدر الفنان الموسيقي حميد شريات، ألبومًا بعنوان “أفافا إينوفا” كان أول عمل موسيقي يصدر على مستوى عالمي باللغة الأمازيغية، وأدى إلى ازدهار الموسيقى الأمازيغية في أنحاء شمال إفريقيا، وهو ما استتبعه إعادة إحياء الأدب الأمازيغي، وفقًا لـ”معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”.

اللغة الأمازيغية

Femme Amazigh

الأمازيغ

 

في عام 2019 قرر مجلس النواب المغربي، استخدام الأمازيغية لغة رسمية في البلاد، وتسمى الأبجدية التي يستخدمها الأمازيغ والطوارق بـ”تيفيناج”، وهي واحدة من أقدم الأبجديات في العالم، وتختلف عن الأبجدية العربية واللاتينية. وهذه الأبجدية كانت تستخدم منذ أكثر من ألفي عام قبل الميلاد.

وكان موطنهم الأصلي يمتد من غربي مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. واستخدمت هذه الأبجدية للتعبير عن طقوسهم الدينية والقومية والثقافية وغيرها. وتنتمي لغة الأمازيع إلى عائلة اللغات الأفرو آسيوية، ولها صلة باللغتين المصرية والإثيوبية القديمة، وفقًا لـ”بي بي سي عربية”.

هجرات الأمازيغ

الأمازيغ الموجودون في المغرب هم الأكثر عددًا، حتى إن اللهجة المغربية هي مزيج من اللغتين الأمازيغية والعربية، كما يوضح مدرس الأنثربولوجيا الثقافية بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، الدكتور محمد مسعد، في حديثه إلى “شبكة رؤية الإخبارية” قائلا: إن الأمازيغ في مصر يوجدون بواحة سيوة، ويصل عدد القبائل هناك إلى 11 قبيلة، أشهرها قبيلة الظناين.

وكان يرأس تلك القبيلة الشيخ الراحل فتحي الكيلاني، بالإضافة إلى قبيلة أولاد موسى التي يرأسها الشيخ عمر راجح. وجاء الأمازيغ إلى مصر في هجرتين، الأولى أيام رمسيس الثالث، والثانية في عهد المعز لدين الله الفاطمي، واستقروا في سيوة، وفقًا للدكتور مسعد، في حين انتقل القليل منهم إلى محافظة قنا، وكانوا البذرة الأولى لتكوين قبائل الهوارة في الصعيد، لكنهم ذابوا في المجتمع عكس الموجودين في سيوة.

الحفاظ على الهوية

المجتمع السيوي يتحدث الأمازيغية التي اشتقت منها اللهجة السيوية، وهو مجتمع غير منعزل كليًّا، ولكن جغرافيًّا فإن أقرب مجتمع حضري لهم هو مرسى مطروح التي تبعد 350 كيلومترًا. ويقول مسعد، إنهم في سيوة لديهم سياحة، وزارهم شخصيات كبيرة جدًّا، مثل ملك بريطانيا ورئيس وزرائها، وهم مثقفون جدًّا، لكنهم يحتفظون بعاداتهم، يحكمهم مجلس القبائل.

وهذا المجلس منوط به الحفاظ على هويتهم وتراثهم الثقافي. ويضيف مسعد: “هؤلاء الأمازيغ لديهم مجموعة آليات للحفاظ على تراثهم الثقافي، منها ما هو رسمي وغير رسمي، ففي الشارع، تجد الطفل عمره عامان يتحدث الأمازيغية، فتحرص الأسر على نقل ثقافتهم إلى الأبناء جيداً.

سنة بيضاء

A3C6AE61 929A 440B 9020 456D1FF2663C

الأمازيغ

 

المرأة الأمازيغية محافظة جدًّا على تراثها الثقافي وزيها الخاص، كما يقول مسعد، فإذا ذهبت إلى سيوة لن تجد امرأة أمازيغية تسير في الشارع، فتنتقل من مكان إلى آخر من خلال عربة صغيرة تسمى “الكرّوشة”، التي كانت تستخدم في الحرب الإيطالية الليبية.

ويوضح في حديثه إلى “شبكة رؤية الإخبارية”، أن الأمازيغ يشربون اللبن في رأس السنة تيمنًا بأن تكون سنة بيضاء عليهم، أما في مناسبات الزواج أو غيرها فلا بد أن يجتمع الجميع في إحدى الساحات لتناول الغداء، وطعامهم في المناسبات هو لحم وأرز وسلطة فقط.

تقاليد متوارثة

للأمازيغ عادات وتقاليد، يتخللها بعض الأساطير، ولأنهم موجودون في أكثر من دولة، فإن كل منطقة تتميز بخصوصية تلك العادات، ففي عيد رأس السنة، تضع النساء 3 لقمات قبل النوم على سطوح المنازل، وهو ما يرمز إلى الشهور الثلاثة الأولى من السنة.

واستدرارًا للمطر واستشرافًا له يرشن مكان اللقمات بالملح. ويتمثل بعض الطقوس في إعداد طبق الكسكسي، ووضع نواة التمر داخله، ومن يحصل على هذه النواة يكون محظوظ السنة، والذي تصبح مفاتيح خزائن القبائل تحت تصرفه.

طقوس الزواج وعروس المطر

mebusiness.ae 1515865382

المرأة الأمازيغية

 

يتخلل طقوس الزواج بعض الاحتفالات التقليدية، أو ما يسمى بـ”أحواش” وهي رقصة جماعية. وتقام الطقوس على عدة أيام، في اليوم الأول تضرب الأجراس في أزقة القرى لإعلان الزواج. وفي اليوم الثاني تذهب نساء القرية إلى منزل العريس حاملات بعض الكميات من القمح إلى والدة العريس. وتجلب النساء معهن اللوز وثمار أركان، ويصنعن زيت أركان، وعصيدة اللوز وطهو السمن.

وفي الأيام التالية تذبح الذبائح في بيت العريس وبيت العروس، وفقًا لـ”هرمز نيوز”، ويلجأ بعض الأمازيغ إلى “عروس المطر”، أوقات ندرة الأمطار، وتصنع هذه العروس من القصب وملعقة خشبية كبيرة، وتزين بلباس نسائي أمازيغي، وتضع النساء على رأسها منديلًا، ثم يخرجن في مسيرة حافيات الأقدام، يتقدمهن أطفالًا، رمز البراءة والصفاء من الذنوب، تجاه مسجد القرية. وهذا طقس قديم انتهى الآن.

ربما يعجبك أيضا