الأمم المتحدة: 23 ألف طن من الحبوب الأوكرانية تتجه إلى إفريقيا

سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية

كشفت الأمم المتحدة أن السفينة إم. في بريف كوماندر، التي استأجرتها الأمم المتحدة، تغادر أوكرانيا متجهة إلى إفريقيا في الأيام المقبلة بعد أن تنتهي من تحميل أكثر من 23 ألف طن من القمح في ميناء بيفديني الأوكراني.

وبحسب شبكة سي إن بي سي، اليوم الأحد 14 أغسطس 2022، تبحر السفينة، التي وصلت إلى الميناء القريب من أوديسا، إلى إثيوبيا عبر ممر مائي لشحن الحبوب عبر البحر الأسود توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في أواخر يوليو.

وستكون هذه أول شحنة مساعدات غذائية إنسانية تتجه إلى أفريقيا منذ الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير 2022 في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود.

وتم تمويل الشحنة بتبرعات من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والعديد من المانحين من القطاع الخاص.

وغادرت 16 سفينة حتى الآن من أوكرانيا في أعقاب الاتفاق مع روسيا على السماح باستئناف تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد توقفها لمدة 5أشهر بسبب الحرب.

وتم التوصل إلى الاتفاق الشهر الماضي وسط مخاوف من أن يؤدي فقدان إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى نقص حاد في الغذاء بل وتفشي المجاعة في مناطق من العالم.

ربما يعجبك أيضا