الأونروا: إسرائيل تريد إنهاء عملياتنا في غزة

عبدالمقصود علي
المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني

دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني، إلى التصدي لمحاولات إسرائيل لإنهاء عمليات الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وقال لازاريني خلال اجتماع للجنة الاستشارية للوكالة اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، إن “إسرائيل تنتقد منذ فترة طويلة تفويض الوكالة. لكنها تسعى الآن إلى إنهاء عمليات الأونروا برفضها وضع الوكالة ككيان تابع للأمم المتحدة تدعمه أغلبية ساحقة من الدول الأعضاء”، وفق وكالة أنباء رويترز

وأضاف: “إذا لم نقاوم، فإن كيانات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى ستكون الأهداف التالية مما يزيد من تقويض نظامنا متعدد الأطراف”.

وحذر لازاريني من أن مستويات الجوع الكارثية في أنحاء قطاع غزة من صنع الإنسان.

وأشار إلى أن “انهيار النظام العام يؤدي إلى عمليات نهب وتهريب متفشية تعرقل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها السكان بشكل ملح جدا”.

وتابع: “على مدى الأشهر التسعة الماضية، شهدنا اخفاقاً غير مسبوق للإنسانية في منطقة اتسمت بعقود من العنف”.

ولفت إلى أن “الفلسطينيين والاسرائيليين تكبدوا خسائر فادحة وعانوا بشدة لقد دُمرت غزة. إنها جحيم بالنسبة لأكثر من مليوني ساكن في غزة. إنه كابوس لا يمكنهم الاستيقاظ منه”.

واعتبر لازاريني أن اللاجئين الفلسطينيين المنتشرين في أماكن أخرى من المنطقة “يشهدون أكبر كارثة منذ النكبة”.

وقالت الوكالة، إنه في ظل صعوبات لإدخال المساعدات إلى القطاع، إذ أن معبر كرم أبو سالم هو الوحيد المفتوح حاليا بين إسرائيل وغزة، “بلغ الجوع مستوى كارثيا” في القطاع.

وأوضحت أن “الأطفال يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف، بينما ينتظر الطعام ومياه الشرب في الشاحنات” على الحدود، في انتظار إعادة فتح معبر رفح المغلق منذ مايو.

ربما يعجبك أيضا