الإمارات.. انطلاق كوب 28 بحضور قادة العالم

شيماء عزيز

تنطلق اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، أول أيام مؤتمر الأمم المتحدة كوب 28 الذي تستضيفه دول الإمارات، وسط حضور عالمي واسع النطاق.

وبحسب بلومبرج، يطير أكثر من 70 ألف شخص من سياسيين ودبلوماسيين ونشطاء وممثلي جهات تمويل وقادة أعمال إلى دبي للحديث عن سبل توقيف انزلاق العالم صوب كارثة بيئية.

كوب 28

قال رئيس قمة كوب 28، وزير الصناعة الإماراتي، سلطان الجابر، إنه يرى في مؤتمر كوب 28 في الإمارات فرصة لاستمالة قطاع الوقود الأحفوري للتعامل مع الانبعاثات.

ومن المنتظر أن يكون أحد الإعلانات البارزة صدور تعهد من قطاع النفط والغاز العالمي بالقضاء على انبعاثات غاز الميثان، وهو من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بشدة، مع حلول 2030.

ووفق رويترز، تجتمع وفود من حوالى 200 دولة هذا الأسبوع لحضور مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بتغير المناخ (كوب28) في دبي، حيث تأمل الإمارات الترويج لرؤية مستقبل ينخفض فيه الكربون دون التوقف عن استخدام الوقود الأحفوري.

وهذا الاتجاه الذي تدعمه أيضا الدول الكبرى الأخرى المنتجة للنفط سوف يسلط الضوء على الانقسامات الدولية في القمة حول أفضل طريقة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري: فالبلدان منقسمة حول إذا كان يجب إعطاء الأولوية للتخلص التدريجي من استخدام الفحم والنفط والغاز، أو توسيع نطاق استخدام التكنولوجيا مثل التقاط الكربون للتخلص من تأثيره على المناخ.

ربما يعجبك أيضا