خبير يكشف لـ «رؤية» أبعاد زيارة رئيس الإمارات إلى مصر

محمد النحاس
زيارة رئيس الإمارات إلى مصر

ما سبب هذه الزيارة وما طبيعة العلاقات المصرية الإماراتية؟


وصل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد، اليوم الأربعاء 12 أبريل 2023، إلى مصر في زيارة رسمية. 

وذلك وفقًا لما نقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجموعة من المسؤولين المصريين الرسميين في صدارة مستقبلي الرئيس الإماراتي، فما أبعاد هذه الزيارة؟ وما دلالة التوقيت في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة؟ 

علاقات وثيقة بين مصر والإمارات

بثّ التلفزيون الرسمي المصري، مقطع فيديو يظهر استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد في المطار، وتسلط الزيارة الضوء على العلاقة الوثيقة بين البلدين والتحالف المتين بينهما.

340883188 200789056015805 517851643785573480 n

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يستقبل نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد

ورحب الرئيس المصري بنظيره الإماراتي، وتبادلا حديثًا وديًا، وذلك في قاعة كبار الزوار في مطار القاهرة الدولي، وفي قصر الاتحادية أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، عبر فيسبوك، أن الرئيس السيسي رحب بـ “ضيف مصر العزيز، الشيخ محمد بن زايد”، مشددةً على اعتزاز مصر، بـ “العلاقات بين البلدين الشقيقين، وما يربطهما من أواصر تاريخية وثيقة”.

وقال أستاذ العلاقات الدولية، ورئيس مركز السلام للدراسات الاستراتيجية، الدكتور أكرم حسام، إن أي زيارة بين الإمارات ومصر، تأتي في سياق قوة العلاقات بين البلدين، والتأثير القوي للإمارات ومصر، لصالح الاستقرار الإقليمي بالمنطقة. 

ترتيبات الأمن الإقليمي 

أفاد رئيس مركز السلام، في تصريح أدلى به لـ شبكة “رؤية” الإخبارية، أن البلدان منخرطان في ترتيبات الأمن الإقليمي في المنطقة في العديد من الملفات، مثل الملف السوري، والفلسطيني، وكذلك الليبي. 

في سؤاله عن سبب وتوقيت هذه الزيارة، قال حسام، إن الزيارة تأتي بعد عدة مؤشرات خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أنها زيارة “غاية في الأهمية وستناقش العديد من الملفات الحساسة  في المنطقة”.

ما أبرز ملفات القمة؟ 

وفق رئيس مركز السلام، تأتي الزيارة بعد زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية، كما تأتي في توقيت يتقارب فيه الخليج ككل مع إيران.

بالإضافة إلى ذلك، زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى الإمارات، ما يشير إلى أن الملف السوري مطروح في المحادثات بين مصر والإمارات. 

عودة سوريا للجامعة العربية

كما أن ذلك يأتي في وقتٍ تستعد فيه دول مجلس التعاون الخليجي لعقد قمة استثنائية للتباحث حول عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وذلك قبل انعقاد قمتها المقبلة في مايو المقبل بالرياض، وفقًا لأستاذ العلاقات الدولية أكرم حسام. 

اجتماع محمد بن زايد والسيسي في قصر الاتحادية

اجتماع محمد بن زايد والسيسي في قصر الاتحادية

وبحسب وكالة أنباء رويترز، فإن وزراء خارجية العراق والأردن ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي سيجتمعون في مدينة جدة السعودية لبحث عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

زيارات دورية

شدد أستاذ العلاقات الدولية، على أن الزيارات بين القاهرة وأبو ظبي تجري بشكل دوري، مرجحًا أن تكون أبرز الملفات المطروحة، آخر مستجدات الساحة الإقليمية تحديدًا فيما يتعلق بالملف السوري، والملف الإيراني. 

وعلى الصعيد الدولي، من المرجح أن يتناقش الجانبان كذلك حول تبعات الحرب الروسية الأوكرانية وانعكاساتها المختلفة على المنطقة بشكل عام وعلى الدول العربية بشكل خالص، وفق رئيس مركز السلام. 

اقرأ أيضًا: السيسي: مصر والإمارات تربطهما أواصر تاريخية وثيقة

اقرأ أيضًا: مصر والإمارات علاقات اقتصادية قوية ونمو مستمر في الاستثمارات

اقرأ أيضًا: مصر والإمارات.. شراكة محتملة لتطوير صناعة الألومنيوم

ربما يعجبك أيضا