الاتحاد الأوروبي يفاجئ الأمريكيين بقيود على التأشيرة.. ما التفاصيل؟

شروق صبري
جواز سفر أمريكي

يجب على أي أمريكي يتطلع إلى السفر إلى أوروبا في عام 2024 أن يكون على دراية بالمتطلبات الجديدة.


يحتل جواز السفر الأمريكي حاليًّا المرتبة الثامنة بين الأقوى في العالم، ويتمتع المسافرون الأمريكيون بحق الوصول دون تأشيرة إلى 184 دولة.

لكن ذلك قد يتغير، عندما يضيف الاتحاد الأوروبي متطلبات التوثيق الجديدة للزوار الأمريكيين، الذي سيحتاجون الآن للحصول على تصريح من خلال نظام معلومات السفر الأوروبي والتصريح (ETIAS).

طلب تأشيرة

يواصل الاتحاد الأوروبي التخطيط لتطبيق متطلبات وثائق السفر الجديدة، من خلال نظام معلومات السفر الأوروبي والترخيص (ETIAS). وسيتطلب الأمر من المسافرين، الذين يحملون جوازات سفر أمريكية، ملء طلب تأشيرة عبر الإنترنت، قبل منحهم حق الدخول إلى الاتحاد الأوروبي.

وسيحتاج مقدمو الطلبات إلى تقديم وثائق السفر، مثل جواز السفر، إلى جانب المعلومات الشخصية ومستوى التعليم والوظيفة الحالية وتفاصيل الرحلة المتوقعة، وأي إدانات جنائية.

تأشيرة دخول الاتحاد الاوروبي

تأشيرة دخول الاتحاد الاوروبي

قرار متغير

قال محرر سفر لدى شبكة «سي بي إس نيوز»، بيتر جرينبيرج، إن الأمر لن يكون معقدًا، لكنه مجرد إزعاج، لأن معظم الأمريكيين إن لم يكن جميعهم، ليسوا معتادين على ذلك حين الذهاب إلى أوروبا، لذلك سيواجهون الكثير من المفاجآت عند منع المسافرين من الصعود على متن الطائرة، خلال الأسابيع المقبلة، إذا دخل القرار حيز التنفيذ.

وأشار جرينبيرج إلى أن هذا النظام الجديد ليس نهائيًّا، فمن المقرر تطبيق الفكرة في يناير عام 2024، لكن مسألة تأكيدها ليست حاسمة، خصوصًا أنه جرى تأجيل الفكرة من قبل، ومن المتوقع أن تتأخر مرة أخرى.

وتصريح السفر ضروري فقط لدخول 30 دولة أوروبية، من بينها الدول الصغيرة مثل أندورا وموناكو، والأعضاء المستقبليين بمنطقة شنجن، مثل بلغاريا وقبرص، وكذلك، إسبانيا وألمانيا وفرنسا واليونان أيسلندا والنرويج وسويسرا.

تأشيرة سفر محددة

قال جرينبيرج إن فرض هذا القرار يعني زيادة رسوم التأشيرة على الأمريكيين، وكذلك المزيد من الأعمال الورقية والمزيد من الإيرادات، فكما هو مقترح حاليًا، سيكون ETIAS تطبيقًا عبر الإنترنت بتكلفة 8 دولارات لكل مسافر. وسيطلب التطبيق المعلومات الأساسية وخطط السفر والتاريخ، إلى جانب أسئلة الأمان الأخرى.

وقد تستغرق الموافقة أقل من 10 دقائق، لكن قد تستغرق 96 ساعة للتطبيقات الأكثر تعقيدًا. وستواجه شركات الطيران الأمريكية ضغوطًا للتأكد من عدم وجود مسافرين دون تأشيرة سفر محددة إلى الاتحاد الأوروبي. وستستمر التأشيرات المعتمدة للمسافر لمدة 3 سنوات، أو حتى انتهاء صلاحية جواز السفر.

الاتحاد الأوروبي

تأشيرة دخول الاتحاد الاوروبي

التأكد من صحة البيانات

وفق موقع abc7chicago، ففي حال رفض أحد الطلبات، فسيتضمن البريد الإلكتروني أسباب القرار، إلى جانب معلومات بشأن كيفية الاستئناف. وسيتم إرسال تأكيد تقديم الطلب عبر البريد الإلكتروني، مع رقم فريد مطلوب للرجوع إليه في المستقبل.

وعند استلام تصريح السفر من ETIAS، يتعين على المسافرين التأكد من صحة الاسم ورقم جواز السفر والمعلومات الأخرى، لأن أي خطأ سيمنعهم من عبور الحدود.

الشروط الواجب معرفتها

وفقًا للاتحاد الأوروبي، يرتبط ترخيص ETIAS بوثيقة سفر الشخص، مثل جواز السفر الأمريكي، وستكون هناك حاجة إلى كلا الوثيقتين للصعود إلى رحلة أو حافلة أو سفينة، لدخول أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

ولا يضمن ترخيص ETIAS حق الدخول التلقائي لدول الاتحاد الأوروبي، كما أن حرس الحدود سيتحققون من استيفاء شروط الدخول، وأي شخص لا يستوفي الشروط سيتم رفض دخوله.

اقرأ أيضًا| 20 مهنة تسهل الحصول على تأشيرة شنجن‎

اقرأ أيضًا| الاتحاد الأوروبي يسهل إجراءات الحصول على فيزا شنجن

ربما يعجبك أيضا