الانتخابات الأمريكية.. قلق ديمقراطي من تجاهل فريق بايدن التحذيرات السياسية

استطلاعات الرأي تظهر أن بايدن سيواجه سباقًا صعبًا

علي عبدالعزيز

أشارت تقارير أمريكية إلى قلق متزايد بين الديمقراطيين بشأن حملة إعادة انتخاب الرئيس جو بايدن، في ظل ما يرون أنه تجاهل الرئيس وفريقه السياسي علامات التحذير وعدم اتخاذ إجراءات لتصحيح المسار.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في تقرير لها أمس الاثنين 6 نوفمبر 2023، بأن سلسلة من استطلاعات الرأي أظهرت أن الرئيس السابق دونالد ترامب يتقدم على بايدن في منافسة محتملة وجهًا لوجه على المستوى الوطني، وفي العديد من الولايات المتأرجحة.

مقابلات مع حلفاء بايدن

أشارت الصحيفة إلى أن هذه القصة تستند إلى مقابلات مع عشرات من مساعدي وحلفاء بايدن، الذين تحدث العديد منهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم، لمناقشة المحادثات الخاصة.

وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال (ديمقراطي من ولاية كونيتيكت) في مقابلة: “أنا قلق.. لقد كنت قلقًا قبل هذه الأرقام، وأشعر بالقلق إزاء المصداقية، التي لا يمكن تفسيرها، التي يبدو أن دونالد ترامب يتمتع بها على الرغم من كل لوائح الاتهام والأكاذيب والمخالفات التي لا تصدق.”

ترامب يتفوق على بايدن

وجدت استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز وكلية سيينا أن بايدن يتخلف عن ترامب في 5 من الولايات الست الأكثر تنافسية (المتأرجحة)، وأظهرت تقدم ترامب على بايدن على النحو التالي:

– بـ 10 نقاط مئوية في نيفادا.

– و6 في جورجيا.

– 5 في أريزونا وميشيغان

– و4 في بنسلفانيا.

– وتقدم بايدن على ترمب بفارق اثنين في ولاية ويسكونسن.

وفي عام 2020، هزم بايدن منافسه ترامب في جميع تلك الولايات الست، وإن كان ذلك بشكل عام بفارق ضئيل للغاية.

تراجع دعم الناخبين السود

ما يثير قلق حلفاء بايدن بنحو خاص، المؤشرات التي تشير إلى أن دعمه بين الناخبين السود، الذين كان لهم دور حاسم في فوزه في عام 2020، قد يتراجع.

وقال المؤسس المشارك لصندوق الناخبين السود، كليف أولبرايت: “لقد أساء الناس فهم ما قاله الناخبون السود في عام 2020.. لم يكن عمق الدعم موجودًا على الإطلاق، لم يكن الحماس موجودًا أبدًا بالنسبة لبايدن، لقد كنا عمليين للغاية، كنا نعلم أنه كان أفضل فرصة للتغلب على ترامب”.

بايدن يخاطر بقاعدة داعميه

قال أولبرايت إن العديد من الناخبين السود، خاصة الشباب منهم، أصيبوا بخيبة أمل بسبب سياسات بايدن، خاصة في ما يتعلق بديون الطلاب، بعدما أبطلت المحكمة العليا جهوده لإعفاء المقترضين، إلى جانب دعمه القوي لإسرائيل.

وتوقع أولبرايت أن يستمر العديد من الناخبين السود في دعم بايدن، لكنه قال إن الرئيس يخاطر بغياب البعض عن انتخابات 2024 إذا لم تعمل حملته على تكثيف التواصل مع الناخبين.

الناخبون لا يهتمون بالسياسة

سعت حملة بايدن وأنصارها إلى تهدئة المخاوف بسرعة، بحجة أن استطلاعات الرأي غالبًا ما ترسم صورة قاتمة للرؤساء الحاليين، قبل عام من الانتخابات وقد لا تعكس سلوك الناخبين في يوم الانتخابات.

وقالوا إن معظم الناخبين لا يهتمون بالسياسة في هذه المرحلة من الدورة الانتخابية، وستتحسن البيئة بالنسبة لبايدن بمجرد أن يكون لديه خصم جمهوري واضح رسميًا.

ويتوقع مسؤولو حملة بايدن أن يكون هذا الخصم هو ترامب، الذي لديه قائمة طويلة من نقاط الضعف السياسية، بما في ذلك دوره كمتهم في العديد من المحاكمات الجنائية.

ربما يعجبك أيضا