الانتخابات التمهيدية الأمريكية.. بايدن ينتصر في ساوث كارولاينا

بايدن يحقق فوزًا سهلًا في الانتخابات التمهيدية بولاية ساوث كارولاينا

أمير خالد
بتصعيد المواجهة مع الحوثيين.. بايدن يجر أمريكا إلى حرب جديدة

فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء السبت 3 فبراير 2024، في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولاية ساوث كارولاينا، بحسب وكالة فرانس برس.

وحقق بايدن، فوزًا مريحًا في الولاية التي يغلب عليها الناخبون السود، لكن الإقبال يبدو ضعيفًا في هذا الاستحقاق الذي يعد اختبارًا أساسيًا للتأييد الذي يحظى به لدى الناخبين من أصل إفريقي.

منافسة ترامب

قال بايدن، في بيان: “عام 2024، تحدث شعب ساوث كارولاينا مرة أخرى، وليس لدي أدنى شك في أنكم وضعتمونا على طريق الفوز بالرئاسة مرة جديدة وخسارة دونالد ترامب مجددا”.

وواجه الرئيس الديمقراطي البالغ 81 عاما في الانتخابات التمهيدية التي فتحت مراكز الاقتراع فيها عند السابعة صباحا، وأغلقت عند السابعة مساء، خصمين هما: عضو الكونجرس عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس، والكاتبة ماريان وليامسون.

تراجع التأييد

وكان استطلاع مشترك لـ”نيويورك تايمز” و”كلية سيينا”، أجري في نوفمبر، وأظهر أن 71% من الناخبين من أصل إفريقي في 6 ولايات متأرجحة يؤيدون بايدن، بتراجع نسبته 20% عن انتخابات 2020، حين بلغت نسبة التأييد 91%، مقابل 22% يؤيدون ترمب.

ومن المنتظر أن تكون الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 24 فبراير أكثر إثارة، إذ سيحاول ترامب توجيه ضربة قاضية لمنافسته نيكي هيلي، الحاكمة السابقة لولاية ساوث كارولاينا، والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا