«البحرية البريطانية»: انفجار محتمل بمضيق باب المندب

هيئة التجارة البحرية البريطانية تحذر السفن في البحر الأحمر

أسماء حمدي
صورة أرشيفية

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، إنها تلقت تقارير عن نشاط طائرات مسيرة وانفجار محتمل في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر.

وأضافت الهيئة أن نشاط الطائرات المسيرة صدر من اليمن، ودعت السفن القريبة إلى توخي الحذر، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

تحصينات بحرية

أفادت وسائل إعلام يمنية، في وقت سابق، بأن جماعة الحوثي استحدثت تحصينات بحرية حربية ووحدة عسكرية حول سفينة الشحن “جالاكسي ليدر” المختطفة والمناطق المحيطة بها لحمايتها، وسط مخاوف حوثية من عملية إنزال أمريكية أو إسرائيلية لاستعادتها.

وكان الحوثيون قد حركوا سفينة الشحن جالاكسي ليدر وتبديل موقعها للمرة الثالثة على التوالي خلال الأسبوع الأول من احتجازها.

اختطاف جالاكسي ليدر

ذكرت المصادر أن الحوثيين نقلوا السفينة إلى ميناء الحديدة، ثم قاموا لاحقًا بنقلها إلى قرب الناقلة البديلة لخزان صافر بميناء الصليف، ثم نقلتها، الثلاثاء، إلى خليج ديقنوا في مياه ساحل جزيرة رأس عيسى شمال محافظة الحديدة.

وترسو سفينة جالاكسي ليدر حاليًا في ميناء رأس عيسى شمال الحديدة، تحديدًا في خليج ديقنوا، وهي منطقة ذات عمق بحري بالقرب من خزان صافر النفطي ومصافي العيسي ومقابل الشركة اليمنية لتكرير السكر، وشرق مرفأ الصيادين، بحسب وكالة خبر.

وكانت جماعة الحوثي اختطفت سفينة الشحن اليابانية جالاكسي ليدر “Galaxy Leader” والمملوكة جزئيًا للملياردير الإسرائيلي أبراهام أونجار في البحر الأحمر، واقتادتها إلى سواحل محافظة الحديدة، بزعم نصرتها لفلسطين.

ربما يعجبك أيضا