«جي بي مورجان»: البنوك الأمريكية خسرت ودائع بتريليون دولار خلال عام

سارة هشام

قال محللون في «جيه.بي مورجان» إن البنوك الأمريكية الضعيفة خسرت على الأرجح ما إجماله تريليون دولار تقريبًا من الودائع، منذ العام الماضي، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وقال محللو «جيه.بي مورجان»، اليوم الخميس 23 مارس 2023، إن نصف التدفقات الخارجة حدث في مارس، بعد انهيار بنك سيليكون فالي، وأنه من بين 17 تريليون دولار من إجمالي الودائع المصرفية الأمريكية، يوجد نحو 7 تريليونات غير مؤمن عليها من المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع.

وأضافوا: “الزيادات الاتحادية في أسعار الفائدة أدت لتحول في الودائع إلى قناة أخرى بخلق خسائر في محافظ سندات البنوك، ما جعل المودعين أقل ارتياحًا للاحتفاظ بالودائع غير المؤمن عليها في بنوك تسجل خسائر كبيرة غير متحققة في ما لديها من السندات”.

وقال محللون إن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وتحركات البنوك البطيئة لرفع أسعار الفائدة، التي تدفعها للمودعين ساهمت أيضًا في سحب الأموال العام الماضي.

وكتب المحللون إنه من بين تريليون دولار من الودائع التي جرى سحبها من البنوك الأمريكية الأضعف، ذهب نصفها إلى صناديق أسواق المال الحكومية، في حين ذهب النصف الآخر إلى البنوك الأمريكية الأكبر.

ربما يعجبك أيضا