البنوك الصينية تبقي على أسعار الفائدة الرئيسية للإقراض دون تغيير

مصطفى خلف الله

أبقت البنوك الصينية أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض دون تغيير بعد قرار البنك المركزي الأسبوع الماضي بتثبيت سعر الفائدة الرئيسي على القروض التي يقدمها للمقرضين.

وبحسب الشرق بلومبرج، أبقت البنوك على سعر الفائدة الرئيسي على القرض لمدة عام عند 3.45% اليوم الاثنين 20 مايو 2024، كما كان متوقعًا من قبل الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم.

وتم الإبقاء على معدل الخمس سنوات، وهو مرجع للقروض العقارية، عند 3.95%، وفقًا لبنك الشعب الصيني، وذلك تماشيًا مع التوقعات.

وكان التعافي الاقتصادي في الصين مدفوعًا بقوة القطاع الصناعي، ولكن الطلب المحلي ظل ضعيفًا مع استمرار تراجع القطاع العقاري، كما سجل الائتمان انكماشًا مفاجئًا في أبريل للمرة الأولى على الإطلاق في علامة مثيرة للقلق على تضرر معنويات الشركات والأسر.

مدد بنك الشعب الصيني الأسبوع الماضي، تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل المستحقة، وهو قرض لمدة عام واحد، لكنه امتنع عن خفض سعر الفائدة، ما يشير إلى نية المساعدة في التعافي الاقتصادي دون زيادة الضغط على اليوان.

ويتوقع بعض الاقتصاديين أن يخفض بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة أو ضخ المزيد من الأموال في النظام المالي عن طريق تقليل حجم الاحتياطيات التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها في الأشهر المقبلة. ومن شأن ذلك أن يساعد البنوك على شراء سندات حكومية جديدة، مع زيادة بكين الدعم المالي للاقتصاد.

ربما يعجبك أيضا