البيت الأبيض: إيران متورطة في تخطيط وتنفيذ هجمات الحوثيين

البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تمنح إسرائيل موعدًا لإنهاء القتال

أسماء حمدي
سفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر

قال نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جون فاينر، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الحرس الثوري الإيراني متورط في تخطيط وتنفيذ هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأوضح فاينر أمام منتدى أسبن الأمني، أن الولايات المتحدة تعتقد أنهم متورطون في تنفيذ هذه الهجمات والتخطيط لها وشنها والسماح بها ويدعمونها في نهاية المطاف، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

موعد نهائي للقتال

أشار المسؤول الأمريكي إلى أن بلاده تعتقد أن العديد من الأهداف الأمنية لإسرائيل لا تزال في جنوب قطاع غزة، مشددا على أنه في حال انتهت الحرب الآن فإن حركة حماس الفلسطينية ستظل تشكل تهديدًا لإسرائيل.

وأضاف فاينر أن الولايات المتحدة لم تمنح إسرائيل موعدًا نهائيًا صارمًا لإنهاء عملياتها القتالية ضد حماس في غزة.

عقوبات أمريكية

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي: “لسنا في حالة صراع مع الحوثيين ولكننا نعمل على حماية المنطقة والملاحة وتواجدنا العسكري وهناك عدد كبير من دول المنطقة بدأت في الالتحاق بمبادرتنا الجماعية لحماية الأمن في البحر الأحمر”.

وفرضت الولايات المتحدة، في وقت سابق الخميس، عقوبات على 13 فردا وكيانا على خلفية تحويلهم عشرات الملايين من الدولارات ومن العملات الأجنبية إلى جماعة الحوثي اليمنية من بيع وشحن سلع إيرانية.

هجمات غير مبررة

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن الحرس الثوري الإيراني دعم المخطط الذي يتضمن شبكة معقدة من شركات الصرافة والشركات في دول متعددة، بما في ذلك اليمن وتركيا وسانت كيتس ونيفيس.

وقال وكيل وزارة الخزانة، براين نيلسون، إن الأموال التي قدمتها إيران ساعدت في تنفيذ الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر مما عرض التجارة الدولية للخطر.

ونقل بيان الخزانة عن نيلسون قوله: “لا يزال الحوثيون يتلقون التمويل والدعم من إيران، والنتيجة ليست مفاجأة، هجمات غير مبررة على البنية التحتية المدنية والشحن التجاري، وتعطيل الأمن البحري وتهديد التجارة الدولية”.

ربما يعجبك أيضا