البيت الأبيض: لا نعتزم إجراء تحقيق مستقل في مقتل موظفي الإغاثة

الاحتلال يعترف بحدوث أخطاء فادحة في استهداف موظفي الإغاثة

أمير خالد
المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي

أعلن المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الجمعة 5 إبريل 2024، أن واشنطن لا تعتزم إجراء تحقيق مستقل في مقتل 7 من موظفي الإغاثة التابعين لمؤسسة المطبخ المركزي العالمي “ورلد سنترال كيتشن”.

وأضاف كيربي للصحفيين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أطلع الرئيس جو بايدن في مكالمة هاتفية أمس، على النتائج العامة للتحقيق الإسرائيلي في الواقعة، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

ردود فعل غاضبة

استهدف جيش الاحتلال قافلة لمؤسسة “المطبخ المركزي العالمي” بمدينة دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن مقتل 7 موظفين أجانب يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وأثار الهجوم على موظفي الإغاثة ردود فعل غاضبة من قبل العديد المنظمات والسياسيين حول العالم، خاصة وأن الفريق الدولي كان يتولى تقديم المساعدات الإنسانية لمئات آلاف النازحين والمنكوبين في قطاع غزة، وكان في طريقه لمهمة استطلاع لميناء غزة لاستقبال سفينة مساعدات غذائية لقطاع غزة.

أخطاء جسيمة

أقر الاحتلال الإسرائيلي بحدوث سلسلة “أخطاء فادحة” في قصف موظفي الإغاثة في غزة، وخلص التحقيق الذي أجراه إلى ارتكاب الجيش أخطاء جسيمة وانتهاكات للإجراءات، مما أدى إلى إقالة ضابطين وتوبيخ قادة كبار رسميًا.

وزعم جيش الاحتلال أن “قائدًا افترض خطأ أن مسلحين من حماس كانوا في مركبات ورلد سنترال كيتشن التي استهدفتها غارة جوية”، لافتًا إلى ان الغارات على المركبات الثلاث تم تنفيذها في انتهاك خطير للأوامر وإجراءات العمليات القياسية للجيش الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا