البيت الأبيض: نرحب بأي جهود تساعد في إنهاء حرب اليمن

حسام أحمد

قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، اليوم الجمعة 10 مارس 2023، إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير التي تفيد باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، وفق ما ذكره موقع قناة العربية.

وقال المتحدث لوكالة أنباء رويترز: “بوجه عام، نرحب بأي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن، وتهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، يعد خفض التصعيد، والدبلوماسية جنبًا إلى جنب مع الردع، من الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس (جو) بايدن، خلال زيارته للمنطقة العام الماضي”.

وأضاف البيت الأبيض أن السعوديين أبلغوا واشنطن بالمحادثات مع إيران، لكن الولايات المتحدة لم تشارك مباشرة. وتابع قائلًا: “لا نزال منخرطين في الشرق الاوسط، ولم ننسحب منه”.

واتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين، بحسب بيان مشترك صدر في بكين، نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، اليوم الجمعة.

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001. وأضاف أن الرياض وطهران تؤكدان على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية أن البيان المشترك بين المملكة وإيران والصين أعلن التوصل لاتفاق يشمل استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

ربما يعجبك أيضا