الجزائر وموريتانيا تفتتحان معبرًا حدوديًا لتعزيز التجارة

رئيسا الجزائر وموريتانيا يتفقان على إنشاء منطقة للتجارة الحرة

أسماء حمدي
علما الجزائر وموريتانيا

افتتح رئيسا الجزائر وموريتانيا، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، معبرًا حدوديًا بين البلدين الواقعين في شمال إفريقيا بهدف تعزيز التجارة والعلاقات الثنائية.

واتفق الزعيمان أيضًا على إنشاء منطقة للتجارة الحرة وطريق بطول 847 كيلومترًا يربط مدينة تندوف الجزائرية بالزويرات الموريتانية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

سعادة عارمة

قال ديدا عبدالوهاب، وهو من سكان تندوف: “الفنادق والمطاعم وسائقو سيارات الأجرة والعاملون في القطاع العام وقطاعات الإسكان سعداء”.

يأتي الاتفاق بعد أيام قليلة من إعلان الجزائر، عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أنها ستستثمر 442 مليون دولار في مشاريع الطاقة في مالي والنيجر وليبيا.

مستوى غير مسبوق

أعلنت الجزائر كذلك أنها ستفتتح 4 مناطق تجارة حرة أخرى مع مالي والنيجر وتونس وليبيا في 2024. وتسعى الجزائر، التي تعتمد بشكل كبير على مبيعات النفط والغاز، إلى تنويع اقتصادها.

ووفقًا لبيانات رسمية، وصلت الصادرات الجزائرية من غير الهيدروكربونات إلى مستوى غير مسبوق بلغ7 مليارات دولار في 2022، كما بلغ الإجمالي 5.3 مليار دولار في الأحد عشر شهرا الأولى من 2023.

وحققت الجزائر فائضًا تجاريًا في السيراميك والكلنكر، الذي يدخل في صناعة الإسمنت، والمنتجات الحديدية فضلا عن السكر المكرر والتمور.

ربما يعجبك أيضا