الخارجية اليمنية ترحب بإعلان المبعوث الأممي خارطة طريق لإنهاء الحرب

الخارجية اليمنية ترحب ببيان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة

أسماء حمدي
وزارة الخارجية اليمنية

رحبت وزارة الخارجية اليمنية، اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023، بإعلان المبعوث الأممي للأمم المتحدة لوضع حد للحرب في البلاد، بعد اتفاق المتحاربين على وقف إطلاق النار، والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة.

وأعربت الوزارة عن شكرها للجهود كافة التي بذلها الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، للدفع قدمًا بالتسوية واستئناف العملية السياسية، مشيرة إلى أن الإعلان يشكل إطارًا للتقدم الذي تم إحرازه في المفاوضات خلال الأشهر الماضية، وفق ما أفادت فضائية “العربية”.

وقف جديد لإطلاق النار

شددت الخارجية اليمنية على تعاملها الإيجابي مع كافة المبادرات الهادفة لتسوية الأزمة في اليمن بالوسائل السلمية وفقًا للمرجعيات الثلاث، المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب اليمني.

وأدى اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، ودخل حيز التنفيذ في أبريل 2022، إلى انخفاض ملحوظ في الأعمال العدائية التي تنفذها ميليشيا الحوثي. وانتهت الهدنة في أكتوبر من العام الماضي، غير أن القتال لا يزال معلقًا إلى حد كبير.

وأعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، أمس السبت، أن الجانبين التزما وقفًا جديدًا لإطلاق النار والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة، كجزء من خارطة طريق لإنهاء الحرب.

ربما يعجبك أيضا