الدولار يستقر وسط ترقب اجتماع «الفيدرالي الأمريكي»

الدولار الأمريكي يستقر وسط ترقب بيانات مهمة

محمود عبدالله
الدولار

استهل الدولار تعاملات اليوم الاثنين 29 يناير 2024، أول تداولات الأسبوع، على استقرار مع تركيز المستثمرين على تحليل تبعات بيانات اقتصادية أمريكية قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الجاري، وكبح تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط شهية المخاطرة.

ولم يطرأ تغيير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة، وسجل 103.50 اليوم، ليبقى قريبًا من أعلى مستوى في 6 أسابيع الذي لامسه الأسبوع الماضي عند 103.82.

أسعار الفائدة

يتجه المؤشر نحو تسجيل ارتفاع بنسبة 2% في يناير الجاري وسط تراجع توقعات المتعاملين لخفض قريب وكبير لأسعار الفائدة الأمريكية، وفق وكالة رويترز.

وفاجأ “المركزي الأمريكي” الأسواق في ديسمبر بالميل إلى بدء تيسير نقدي وتوقع خفض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في 2024، ما دفع المتعاملين إلى توقع بدء خفض أسعار الفائدة وبنسبة كبيرة في مارس.

ولكن منذ ذلك الحين، دفعت بيانات اقتصادية قوية ومقاومة من مسؤولي المركزي المتعاملين إلى تعديل توقعاتهم. وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لـ”سي.إم.إي” أن الأسواق تتوقع حاليًا بنسبة 48% خفض أسعار الفائدة في مارس بعد أن كانت تتوقع ذلك بنسبة 86% في نهاية ديسمبر.

ربما يعجبك أيضا