الذكاء الاصطناعي يثبت وجود اختلاف في تكوين الدماغ بين النساء والرجال

علماء أمريكيون يبتكرون نموذجًا شبكيًّا عصبيًّا يمكنه التمييز بدقة بين نشاط الدماغ لدى الرجال والنساء

بسام عباس
الذكاء الاصطناعي

كشفت دراسة جديدة عن صحة للاعتقادات التي سادت لفترة طويلة بين علماء النفس بشأن وجود اختلاف في تكوين الدماغ بين النساء والرجال.

وابتكر علماء أمريكيون نموذجًا لشبكة عصبية يمكنه التمييز بدقة تقارب 90% تقريبًا بين فحوصات نشاط الدماغ لدى الرجال والنساء في الولايات المتحدة وأوروبا.

اختلافات في التكوين

أوضح موقع “Study Finds” أن فريقًا من من جامعة ستانفورد للطب ابتكر نموذجًا لشبكة عصبية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وكشف هذا النموذج اختلافات في تكوين شبكة وضع التفكير الافتراضي والمخطط والشبكة الحوفية، وهي مناطق تشارك في عمليات مثل أحلام اليقظة وتذكر الماضي والتخطيط للمستقبل واتخاذ القرارات والشم.

وأشار، في تقرير نشره الأربعاء 21 فبراير 2024، إلى أهمية هذه الدراسة في فهم تأثير الجنس على نمو الدماغ والشيخوخة والاضطرابات النفسية والعصبية، لافتًا إلى أن الدليل القوي على دور الجنس في تنظيم الدماغ يعتبر خطوة حاسمة نحو فهم نقاط الضعف الجنسانية في الاضطرابات النفسية.

اختلافات في تكوين دماغ الرجل والمرأة

اختلافات في تكوين دماغ الرجل والمرأة

آثار مختلفة على السلوك

قال الموقع إن العلماء الأمريكيين حاولوا استخدام عمليات المسح للتنبؤ بمدى جودة أداء الأفراد في اختبار الإدراك، ووجدوا أن النموذج الذكي لا يمكنه التنبؤ بأداء الجميع بنفس الدقة، ما يعني أن الخصائص التي تختلف بين الجنسين لها آثار مختلفة على السلوك.

وأضاف أن هذه النتائج يمكن أن تساعد في إلقاء الضوء على حالات دماغية تؤثر بشكل مختلف على الرجال والنساء، وبالتالي تحسين الفهم والتشخيص والعلاج لتلك الاضطرابات، مثل التوحد وباركنسون والتصلب المتعدد والاكتئاب.

ربما يعجبك أيضا