«إيني» الإيطالية: اتفاق الطاقة مع ليبيا بـ8 مليارات دولار

شيماء مصطفى

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، اليوم السبت 28 يناير 2023، أن الشركة وقعت على اتفاق مهم وتاريخي لإنتاج الطاقة في ليبيا.

وقال ديسكالزي، إن قيمة الاتفاق مع حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، بلغت 8 مليارات دولار، تشمل إنتاج الغاز وجمع ثاني أكسيد الكربون وتطوير الطاقة الشمسية وإتاحة صادرات الكهرباء إلى إيطاليا، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأضاف ديسكالزي في كلمة على هامش مراسم توقيع الاتفاق، في طرابلس بثتها الصفحة الرسمية للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط على فيسبوك: “تمكنّا من التوصل إلى اتفاق اقتصادي من أجل تطوير الإمكانات الضخمة في هذا المجال بقيمة كبيرة، بما يفي بجزء كبير من متطلبات الطاقة، وسيغطي ثلث ما يتعلق بالتصدير الخاص بإيطاليا”.

ورأى أن الاتفاق هو الأهم في العشرين سنة الأخيرة بين البلدين، ويتعلق باكتشافات جرت منذ زمن بعيد، مشيرًا إلى أن الاتفاق لن يشمل الإمكانات والموارد الليبية، بل يشمل جوانب مهنية متعلقة بتبادل الخبرات والتدريب، خاصة بالنسبة إلى الشركات الإيطالية التي ستأتي للعمل في ليبيا، بالإضافة إلى فتح الباب أمام مجال استثمارات أخرى لمضاعفة إنتاج الطاقة.

واجتمع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، مع الرئيس التنفيذي لإيني، اليوم، لتوقيع اتفاق تطوير حقلي غاز قبالة الساحل الغربي لليبيا، وحضر توقيع الاتفاق بجانب الدبيبة، كل من وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، والداخلية عماد الطرابلس، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير.

واستقبل الدبيبة، اليوم، رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، في مجمع قاعات غابة النصر بطرابلس، والتي تجري زيارة لليبيا لمناقشة قضايا الطاقة والهجرة وملفات إقليمية ودولية.

http://

 

ربما يعجبك أيضا