الرئيس الصيني يبلغ بايدن أنه سيعيد توحيد تايوان بأي طريقة

شي لـ«بايدن»: الصين تفضل الاستيلاء على تايوان سلميًا

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج

قالت مصادر أمريكية، اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، إن الرئيس الصيني شي جين بينج أبلغ نظيره الأمريكي جو بايدن، أنه سيعيد توحيد تايوان مع الصين بأي طريقة.

وشددت المصادر الأمريكية على أن شي أبلغ بايدن أن بلاده تفضل الاستيلاء على تايوان سلميًا، وفق ما أفادت به فضائية “العربية”.

التوقيت لم يحدد

أشار الزعيم الصيني إلى التوقعات العامة للقادة العسكريين الأمريكيين الذين يقولون إن شي يعتزم الاستيلاء على تايوان في عام 2025 أو 2027 قائلا انهم مخطئين لأنه لم يحدد إطارًا زمنيًا، وفقًا للمسؤولين.

وذكرت المصادر الأمريكية أن المسؤولين الصينيين طلبوا أيضًا قبل القمة أن يدلي بايدن ببيان علني بعد الاجتماع يقول فيه إن الولايات المتحدة تدعم هدف الصين المتمثل في الوحدة السلمية مع تايوان ولا تدعم استقلال تايوان، لكن البيت الأبيض رفض الطلب الصيني.

محادثات صريحة

أوضح التقرير ، أن تحذير شي الخاص لبايدن، رغم أنه لا يختلف بشكل ملحوظ عن تعليقاته العامة السابقة بشأن إعادة توحيد تايوان، فقد لفت انتباه المسؤولين الأمريكيين لأنه صدر في وقت ينظر فيه إلى سلوك الصين تجاه تايوان على أنه عدواني بشكل متزايد وقبل انتخابات رئاسية يحتمل أن تكون محورية.

ووصف مسؤولون مطلعون على المحادثة بين بايدن وشي الزعيم الصيني بأنها كانت صريحة، لكنها ليس تصادمية.

ويشهد بحر الصين توترات عسكرية على إثر توافد القطع البحرية العسكرية الأمريكية لدعم جزيرة تايوان والتدريبات المشتركة التي تنفذها مع دول تعدها الصين عدوا، في مواجهة الجيش الصيني الذي دائما ما يخترق الحدود المائية والجوية لجزيرة تايوان.

ربما يعجبك أيضا