السيسي لرئيس وزراء إسرائيل: يجب البناء على التهدئة لإطلاق عملية السلام

الرئيس المصري ورئيس الوزراء الاسرائيلى يائير لابيد.

تلقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً، مساء اليوم الاثنين 8 أغسطس 2022، من رئيس الوزراء الاسرائيلي، يائير لابيد.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب، خلال الاتصال، عن بالغ التقدير لدور الوساطة المصرية الناجحة بقيادة السيسي، للتوصل لوقف سريع لإطلاق النار، وتثبيت وإعادة الهدوء في قطاع غزة، ما يرسخ دور مصر كركيزة أساسية لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا| مصر تدعو إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة

اقرأ أيضًا| الرئيس الفلسطيني يرحب بجهود مصر لوقف العدوان على غزة

وأشار الرئيس المصري إلى أن بلاده “أطلقت جهودًا ومساعٍ حثيثة ومركزة لاحتواء الموقف الميداني، والحيلولة دون امتداد نطاق المواجهة وزيادة الأعمال العسكرية”، مشددًا على أهمية البناء على التهدئة الحالية وقطع الطريق على أي محاولة لتوتر الأوضاع، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة.

ودعا السيسي إلى اتخاذ خطوات فورية لتحسين الوضع المعيشي في القطاع، للتخفيف من الظروف المتدهورة به، والإسراع في تحسين العلاقات الاقتصادية مع السلطة الفلسطينية، ودعم الرئيس محمود عباس”.

وشدد السيسي على أن مصر تتطلع لتجديد الأمل لدى الشعب الفلسطيني في تحقيق السلام المنشود والحصول على حقوقه المشروعة، وفق المرجعيات الدولية، ما يفرض حتمية إنهاء دائرة العنف والتصعيد المتكرر، سعيًا لفتح الباب أمام فرص وجهود التسوية، والتمهيد لإطلاق عملية السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي التي من شأنها تغيير واقع المنطقة بأسرها.

ودخل اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي حيز التنفيذ الساعة 11:30 (بالتوقيت المحلي) اعتبارًا من الليلة. وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي موافقتها، أمس الأحد، على اتفاق هدنة مع إسرائيل عبر وساطة مصرية، بعد إعلان إسرائيل موافقتها أيضًا.

اقرأ أيضًا| بايدن يشكر السيسي على دوره في وقف إطلاق النار في غزة

ربما يعجبك أيضا