الصين تنسحب من استضافة كأس آسيا 2023.. تفاصيل

أميرة رضا
الصين تنسحب من استضافة كأس آسيا

كان من المقرر أن تستضيف الصين البطولة الآسيوية العام المقُبل للمرة الأولى منذ عام 2004، لكن قيود جائحة كورونا وتداعياتها حالت دون ذلك.


آخر تحديث مايو 16, 2022 02:40 م

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم السبت 14 مايو 2022، أن الصين انسحبت رسميًّا من استضافة نهائيات كأس آسيا المقبلة 2023.

وقال الاتحاد، في بيان له، إن القرار جاء بعد مناقشات مكثفة مع الاتحاد الصيني، أوضح فيها الأخير الظروف الاستثنائية التي تتعرض لها البلاد، في ظل مواجهة جائحة فيروس كورونا كوفيد19، وتداعياتها.

تداعيات كورونا وتقييم الأوضاع

عمل الاتحاد الآسيوي من كثب، مع نظيره الصيني واللجنة المنظمة المحلية للبطولة “LOC” خلال فترة الاستعدادات. وجرى تحقيق العديد من الإنجازات، بما في ذلك إطلاق شعار البطولة، وإزاحة الستار عن ملعب شنجهاي بودونج المكتمل حديثًا، في العام الماضي 2021.

ورغم أن القرار الصيني كان صعبًا على الاتحاد الآسيوي، فإن الأخير أوضح أنه كان “ضروريًّا للمصالح الجماعية لكأس آسيا 2023، وأكمل الاتحاد الآسيوي حديثه عن الأوضاع الراهنة، بأنه سيواصل “العمل بقدر وثيق مع شركائه التجاريين وأصحاب المصلحة، لرسم المسار الجديد”، ممتنًّا لهم “لتفهمهم ودعمهم خلال هذه الفترة، وسيجري الإعلان عن مزيد من التفاصيل المتعلقة باستضافة البطولة، في الوقت المناسب”.

ما قبل الانسحاب

قبل أن تعتذر الصين رسميًّا عن استضافة البطولة القارية، وقع الاختيار عليها، في 5 يونيو 2019، في المؤتمر الاستثنائي للاتحاد الآسيوي الذي عقد آنذاك في العاصمة الفرنسية، باريس، وذلك قبل أن تتخلى كوريا الجنوبية، في منتصف مايو من العام ذاته، عن فكرة الترشح، مفسحة المجال أمام الصين، لتكون المرشحة الوحيدة لاستضافة الحدث القاري.

وكان من المقرر أن تضم المنافسة 24 فريقًا في 10 مدن صينية، في الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023، لأول مرة منذ استضافة الصين لنهائيات البطولة في 2004، وحينها بلغت النهائي وخسرت أمام اليابان 1- 3.

ربما يعجبك أيضا