كم بلغت أرباح الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا 2022؟

أميرة رضا
أرباح دوري أبطال أوروبا

اعتلى فريقا ليفربول وريال مدريد قائمة الأعلى تحقيقًا للأرباح في البطولة الأوروبية بواقع 115 مليون يورو للريدز، و105 مليون يورو للنادي الملكي.


آخر تحديث مايو 16, 2022 02:46 م

أعلنت صحيفة “ماركا” الإسبانية، أمس الجمعة 6 مايو 2022، عن أرباح بعض الأندية المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2021/ 22.

وأشارت الصحيفة إلى أن نادي ليفربول الإنجليزي تصدر قائمة الأعلى ربحًا من لقاءات تشامبيونزليج بواقع 115 مليون يورو، وجاء ريال مدريد الإسباني ثانيًا بـ105 مليون يورو.

أرباح الأندية

المشاركة في بطولات كرة القدم ليست قاصرة على جلب الهيبة الرياضية من تتويج ورفع كؤوس وغيرها، بل لها جانبها الاقتصادي الذي يُمكّن الأندية من خوض مزيد من المنافسات، والتخطيط للمواسم القادمة، ومن ثم البقاء على قيد الحياة الكروية.

وتتمثل أرباح الأندية في النقل التلفزيوني والحضور الجماهيري، علاوة على المبالغ المحققة من التأهل في الأساس، وهي المكافآت المالية التي تحصل عليها الأندية في بطولة ما، وغالبًا ما تحددها الاتحادات الرياضية لكل فريق بمجرد تخطي أدوار معينة من فعاليات هذه البطولة.

ليفربول صاحب الحصة الأكبر بتشامبيونزليج

بالحديث عن أرباح الأندية في البطولات، تحدثت صحيفة “ماركا” عن عوائد الفرق المشاركة في بطولة تشامبيونزليج هذا الموسم، وقالت إن ليفربول تصدر قائمة الأعلى ربحًا، فقد حقق نحو 115.80 مليون يورو حتى الآن.

وينتظر ليفربول نهائي شرس مع ريال مدريد العنيد، الذي أبى الاستسلام في الأدوار السابقة وتمسك بحلم التتويج بذات الأذنين، للمرة الـ14 في تاريخه، على أن تكون المباراة يوم 28 مايو الجاري في باريس.

خزائن الريال تنتعش بـ105.34 مليون يورو

جاء نادي ريال مدريد الإسباني، الذي يترأسه فلورنتينو بيريز، خلف ليفربول من حيث عوائد الأندية، بعد أن حقق نحو 105.34 مليون يورو.

وجمع الفريق الإسباني هذه الأموال بعد أن تألق في البطولة القارية، بعد إقصاءات ملحمية تشبه المعجزة، قضى بها على أحلام كبار أوروبا، أمثال باريس سان جيرمان في دور الـ16، وتشيلسي في ربع النهائي، ومانشستر سيتي في نصف النهائي.

أندية أخرى

استفادت أندية أخرى من العوائد المالية للبطولة الأوروبية الأكثر جماهيرية، فعلى سبيل المثال مثلما أوضحت الصحيفة الإسبانية، فإن الأندية الإسبانية المتمثلة في ريال مدريد وفياريال وأتلتيكو مدريد وبرشلونة وإشبيلية جمعت 325.78 مليون يورو.

فياريال هو المستفيد الأكبر من هذه الأندية بعد ريال مدريد، بسبب وصوله إلى نصف نهائي البطولة، قبل إقصائه على يد ليفربول، فقد جمع النادي ما لا يقل عن 84 مليون يورو بخلاف أرباح التلفزيون المعلقة، أما أتلتيكو مدريد الذي خرج من دور الـ8 على يد مانشستر سيتي، فقد جمع نحو 63.27 مليون يورو.

الصراع يشتعل بين الليفر والريال

يبدو أن المواجهة العنيفة التي تنتظر الريال وليفربول في نهائي البطولة الأوروبية، لا تتسم بالندية بين اللاعبين والأندية لزيادة عدد الألقاب فقط، ولكن ينتظرهما منافسة ربحية شرسة تستهدف الفوز بجائزة البطولة الكبرى.

وحدد الاتحاد الأوروبي للعبة “يويفا” قيمة الجائزة النهائية بـ4.5 مليون يورو، وبخلاف ذلك يتنافس الفريقان على 3.5 مليون يورو إضافية للمشاركة في كأس السوبر الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا