مواجهات قوية وأخرى متوازنة في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

حسام الدين صالح
كرات منافسات دوري أبطال أوروبا

تنطلق منافسات ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا منتصف شهر فبراير/شباط، وسيشهد مواجهات قوية وأخرى متوازنة بين أبرز فرق «القارة العجوز». 


تعود منافسات دوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022 بمواجهات قوية في دور الـ16، بعدما شهد دور المجموعات العديد من المفاجآت أبرزها توديع برشلونة للبطولة القارية الأهم، وخوضه غمار الدوري الأوروبي، لأول مرة منذ 18 عاما. 

وأثارت قرعة ثمن نهائي دوري الأبطال جدلا واسعا، بسبب خطأ في تقسيم الكرات، أوقع فريقين من نفس المجموعة في طريق واحد بالمواجهات الإقصائية، وهو ما انتهى بإعادة القرعة بعد الإعلان عن نتائجها، وتغيير معالمهما بشكل كامل.

ريال مدريد وباريس سان جيرمان 

تعتبر مواجهة ريال مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي من أبرز المواجهات في منافسات ثمن نهائي، وهي المواجهة التي تكررت 3 مرات في آخر 6 نسخ من البطولة القارية، وكان التفوق لصالح النادي الملكي بواقع 4 انتصارات وتعادلين مقابل تفوق فريق العاصمة الفرنسية في مواجهتين فقط. 

ويعود آخر صدام بين الفريقين في ثمن النهائي إلى نسخة موسم 2017-2018، وانتهت مباراتي الذهاب والعودة بفوز الريال بنتيجة 3-1 و2-1 على الترتيب، وهي آخر نسخة توج «الميرينجي» بلقبها، أما المواجهة الأقرب فكانت في دور المجموعات لنسخة موسم 2019-2020، وحقق النادي الباريسي الفوز ذهابا بثلاثية نظيفة، بينما حسم التعادل الإيجابي 2-2 لقاء العودة. 

وستقام مباراة الذهاب في نسخة الموسم الجاري (2021-2022)، في 15 فبراير/شباط المقبل على ملعب حديقة الأمراء، معقل الفريق الفرنسي، بينما ستكون مباراة العودة على ملعب سانتياجو برنابيو في التاسع من مارس/آذار القادم. 

سبورتنج لشبونة ومانشستر سيتي 

أما فريق سبورتنج لشبونة البرتغالي فسيخوض اختبارا صعبا أمام وصيف العام الماضي، مانشستر سيتي الإنجليزي، والذي يسعى لتعويض سقوط العام الماضي وتحقيق اللقب القاري لأول مرة في تاريخه. 

ولم يتواجه الفريقان في دوري أبطال أوروبا من قبل، وكانت آخر مواجهة بينهما في ثمن نهائي الدوري الأوروبي موسم 2011-2012، وانتهى لقاء الذهاب بفوز الفريق البرتغالي بهدف نظيف، قبل أن يخسر خارج الديار بثلاثة أهداف مقابل اثنين، ويتأهل إلى ربع نهائي البطولة القارية، بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الملعب باثنين في حالة التعادل. 

وستقام مباراة الذهاب على ملعب «خوسيه ألفالادي» معقل الفريق البرتغالي منتصف شهر فبراير/شباط، أما لقاء العودة فسيستضيفه ملعب الاتحاد في التاسع من مارس/آذار. 

إنتر ميلان وليفربول

ويتواجه إنتر ميلان وليفربول للمرة الثالثة في الأدوار الإقصائية لمنافسات «ذات الأذنين»، وكانت المرة الأولى في نصف نهائي نسخة 1964-1965، وكان الفوز من نصيب الفريق الإيطالي بنتيجة 4-3 بمجموع مباراتي الذهاب والعودة، وتوج وقتها بلقب البطولة. 

أما المواجهة الثانية فكانت في دور الـ16 لموسم 2007-2008، وفاز «الريدز» ذهابا بهدفين نظيفين وإيابا بهدف وحيد، ليتأهلوا إلى ربع نهائي البطولة التي توج مانشستر يونايتد بلقبها، وهو ما يجعل كفة المواجهات في الأدوار الإقصائية متوازنة قبل مباراة الموسم الحالي. 

وستقام مواجهة الذهاب بين الفريقين على ملعب سان سيرو في إيطاليا يوم 16 فبراير/شباط، أما مباراة العودة فسيستضيفها ملعب أنفيلد في إنجلترا في الثامن من مارس/آذار. 

بايرن ميونخ وريد بول سالزبورج 

قد تكون مواجهة بايرن ميونخ الألماني وريد بول سالزبورج النمساوي هي الأسهل في ثمن النهائي، بالنظر إلى فارق الخبرات وقدرات اللاعبين بين الطرفين، وفي ظل المستوى الذي يقدمه الفريق البافاري تحت قيادة المدير الفني الشاب يوليان ناجلسمان. 

ولم يتواجه الفريقان في الأدوار الإقصائية من قبل، ولكن جمعتهما مواجهتين في دور المجموعات من نسخة الموسم الماضي «2020-2021»، وكان الفوز من نصيب بايرن ذهابا وإيابا، إذ أنهى المباراة الأولى بفوز عريض خارج الديار بستة أهداف مقابل اثنين بينما فاز في الثانية بثلاثة أهداف مقابل واحد. 

وسيخوض ريد سالزبروج المباراة الأولى على ملعبه في 16 فبراير/شباط، بينما سيحتضن ملعب أليانز أرينا بميونخ مباراة العودة في الثامن من مارس/آذار.

فياريال ويوفنتوس

ستكون المواجهة بين فياريال حامل لقب الدوري الأوروبي ويوفنتوس الإيطالي هي الأولى من نوعها في «التشامبيونز»، وسيسعى “البيانكونيري” لمواصلة المسيرة في البطولة التي يسعى لتحقيق لقبها للمرة الثالثة في مسيرته، بينما يسعى فريق “الغواصات الصفراء” لمواصلة مسيرته الجيدة في البطولة بعد التأهل من مجموعة قوية ضمت مانشستر يونايتد الإنجليزي وأتالانتا الإيطالي ويانج بويز السويسري. 

ستقام مباراة الذهاب بين الفريقين على ملعب لا سيراميكا معقل الفريق الإسباني في 22 من فبراير/شباط بينما سيستضيف ملعب أليانز ستاديوم معقل فريق «السيدة العجوز» مباراة العودة في 16 من مارس/آذار. 

تشلسي وليل 

أما فريق تشلسي الإنجليزي حامل اللقب القاري، فسيبدأ الأدوار الإقصائية بمواجهة سهلة إلى حد كبير، أمام ليل المتوج بالدوري الفرنسي الموسم الماضي. تواجه الفريقان في دوري أبطال أوروبا مرة وحيدة في دور المجموعات. 

ويعود الصدام القاري إلى موسم 2019-2020، وحقق تشلسي وقتها الفوز ذهابا وإيابا على الفريق الفرنسي بنتيجة 2-1، في النسخة التي توج بايرن ميونخ بلقبها على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي. 

ويستضيف ملعب ستامفورد بريدج مباراة الذهاب بين الفريقين في 22 فبراير/شباط، بينما ستكون مباراة العودة في ملعب بيار موروا معقل ليل في 16 مارس/آذار. 

بنفيكا وأياكس أمستردام 

وسيخوض بنفيكا البرتغالي وأياكس أمستردام الهولندي مواجهة متوازنة في ثمن النهائي، ليستعيدا ذكريات التاريخ المبهر الذي سطراه في منافسات البطولة القارية، إذ تكررت المواجهات بينهما في دوري الأبطال 7 مرات. 

وتعود المواجهة الأولى بين الفريقين إلى موسم 1968-1969، وكانت في ربع نهائي البطولة، وخسر أياكس على ملعبه بثلاثة أهداف مقابل واحد، قبل أن يفوز خارجه بنفس النتيجة، ويحتكم الفريقان لمباراة فاصلة، كان الفوز فيها من نصيب الفريق الهولندي بثلاثية نظيفة، لينجح بعدها في الوصول إلى النهائي ولكنه خسر اللقب لحساب ميلان الإيطالي وقتها. 

أما الصدام الثاني فكان في نصف نهائي نسخة موسم 1971-1972، وفاز أياكس ذهابا بهدف نظيف وتعادل الفريقان سلبيا في مباراة العودة، ليتأهل الفريق الهولندي للنهائي ويفوز باللقب بعد الفوز على إنتر ميلان الإيطالي بهدفين نظيفين وقتها. 

وكانت آخر مواجهة بين الفريقين قاريا في نسخة دوري الأبطال لموسم 2018-2019، وفاز أياكس على ملعبه بهدف نظيف وحسم التعادل الإيجابي 1-1 ومباراة العودة، وهو ما يعطي أفضلية تاريخية للفريق الهولندي قبل مواجهة ثمن النهائي، التي ستبدأ بمباراة الذهاب على ملعب النور معقل بنفيكا في 23 من فبراير/شباط، وستعقبها مباراة الإياب على ملعب يوهان كرويف أرينا يوم 15 مارس/آذار. 

مانشستر يونايتد وأتلتيكو مدريد 

 

وسيتواجه مانشستر يونايتد الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني لأول مرة في منافسات دوري أبطال أوروبا، وسيسعى الأول لمواصلة المسيرة الأوروبية إلى أبعد حد ممكن، بينما يحاول الثاني استعادة التوازن، في ظل معاناته على الصعيد المحلي، وتأهله بصعوبة إلى ثمن نهائي المنافسات القارية. 

تواجه الفريقان قاريا في مناسبة وحيدة خلال منافسات الدور الثاني لبطولة كأس الكؤوس الأوروبية (التي تعرف حاليا باسم الدوري الأوروبي)، وفاز «الروخيبلانكوس» ذهابا بثلاثة أهداف نظيفة، بينما حسم التعادل بهدف لكل فريق مباراة العودة. 

وسيستضيف ملعب واندا ميتروبوليتانو مباراة الذهاب بين أتلتيكو ومان يونايتد في 23 من فبراير/شباط، بينما ستقام مباراة العودة على ملعب أولد ترافورد في 15 مارس/آذار. 

وبتحديد الفرق المتأهلة، ستقام قرعتي دور الثمانية ونصف النهائي في 18 مارس/آذار، بينما ستبدأ منافسات الدور ربع النهائي في الفترة ما بين الخامس إلى 13 أبريل/نيسان القادم. 

 

ربما يعجبك أيضا