السعودية الأولى عالميًّا في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي

أسماء حمدي
علم السعودية

حصلت السعودية على المركز الأول عالميًّا، في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، حسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقالت “واس” اليوم السبت 1 يوليو 2023، إن المؤشر أحد مؤشرات التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي الصادر عن تورتويس إنتليجينس، الذي يقيس أكثر من 60 دولة في العالم، وحلت ألمانيا ثانية والصين ثالثة هذا المؤشر.

التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي

يقيس التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي أكثر من 100 معيار ضمن 7 مؤشرات هي: الاستراتيجية الحكومية، والبحث والتطوير، والكفاءات، والبنية التحتية، والبيئة التشغيلية، والتجارة.

ونالت السعودية فيه المركز الأول في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، والمركز 31 في إجمالي مؤشرات التصنيف الصادر عن تورتويس ،وهي شركة عالمية لديها مجلس استشاري عالمي يضم خبراء في الذكاء الاصطناعي من أنحاء العالم.

وحققت المملكة 100% في معايير المؤشر، من أبرزها وجود استراتيجية وطنية مخصصة ومعتمدة للذكاء الاصطناعي بالمملكة، ووجود جهة حكومية مخصصة للذكاء الاصطناعي، ووجود تمويل وميزانية خاصة بالذكاء الاصطناعي، وتحديد ومتابعة مستهدفات وطنية خاصة بالذكاء الاصطناعي.

سدايا

اهتمت السعودية بالذكاء الاصطناعي منذ وقت مبكر، حين صدر أمر ملكي عام 1440هـ بإنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” لتكون المرجع الوطني في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل.

وعملت سدايا على تطوير الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، من أجل توحيد الجهود وإطلاق المبادرات الوطنية في البيانات والذكاء الاصطناعي وتحقيق الاستفادة المثلى منهما.

وحققت المملكة هذا المستوى الذي يواكب مستهدفات رؤية السعودية 2030، والتي تسعى لأن تتبوأ مكانة متميزة في المؤشرات العالمية في مختلف المجالات.

اقرأ أيضًا| هكذا غير الذكاء الاصطناعي موسم حج 2023

اقرأ أيضًا| السعودية توفر حافلات ذاتية القيادة بموسم الحج

ربما يعجبك أيضا