السعودية تعزز استثماراتها في مصر بـ1.3 مليار دولار في 4 شركات 

تسعى المملكة العربية السعودية مضاعفة استثماراتها فى مصر ، إذ أعلن الصندوق السيادي السعودي ، عن تأسيس الشركة السعودية المصرية للاستثمار فى مصر فى قطاعات الزراعة والصناعة والعقارات والتكنولوجيا والمصارف


حصلت مصر على صفقة استثمارات أجنبية جديدة من السعودية، بموجب اتفاقات بين البلدين مطلع العام الحالي، لضخ استثمارات خليجية بقيادة الرياض، بـ30 مليار دولار في مصر.

وقد استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، على حصص في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة، اليوم الأربعاء 10 أغسطس 2022، بقيمة 24.89 مليار جنيه، ما يعادل نحو 1.3 مليار دولار، بما يقارب 25 مليار جنيه.

صفقات استحواذ على حصص في 4 شركات

بحسب البيانات الرسمية، الصادرة اليوم الأربعاء، نقلتها صحف محلية، تملكت الشركة السعودية المصرية، وفقًا للصفقات الجديدة 25% من شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية و19.82% من شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، و25% من موبكو للأسمدة

و20% من الإسكندرية لتداول الحاويات.

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ومجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة

وقد شددت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، على أن هذه الصفقات تتماشى مع استراتيجية الشركة التي تهدف إلى الاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة داخل أسواق جمهورية مصر العربية، وذلك بوصفها إحدى أهم الأسواق الاقتصادية في القارة الإفريقية.

السعودية تضخ 1.3 مليار دولار

بحسب بيان مرسل من شركة البورصة المصرية، فقد نفذت البورصة صفقات من خلال الآلية ذات الحجم الكبير، على أسهم 4 شركات بلغ إجماليها نحو 24.92 مليار جنيه، بما يقارب 1.3 مليار دولار، موضحة أنه جرى تنفيذ صفقة على أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو لعدد 57،3 مليون سهم بإجمالي 7،1 مليار جنيه، تشمل عملية نقل الملكية.

ويذكر أن سعر الدولار يسجل في البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء 19.08 جنيه. هذا وقد أشارت البورصة، في بيانها، إلى أنه جرى كذلك تنفيذ صفقات على أسهم شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية لعدد 250،1 مليون سهم بإجمالى 7،3 مليار جنيه، تشمل عملية نقل الملكية.

بين الاستحواذ على الأسهم وتشجيع الاستثمار الأجنبي

أضافت البورصة أن الشركة الثالثة هي الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأجريت على 297،95 مليون سهم مقابل 3،02 مليار جنيه، بما يشمل عملية نقل الملكية. وأفصح بيان البورصة عن صفقة رابعة من الآلية نفسها، وذلك على أسهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، أجريت هذه الصفقة على 462،2 مليون سهم، بإجمالي قيمة تشمل عملية نقل الملكية 7،5 مليار جنيه.

2021 9 30 12 45 11 372

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، الدكتورة هالة السعيد، قالت في بيان صادر اليوم، إن هذه الصفقة تأتي في إطار خطة مصر لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، واستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب، فمصر تسعى لإتاحة فرص استثمارية واعدة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة.

مصر إحدى الأسواق الاستراتيجية

أضافت السعيد أن هذه الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبي بالاقتصاد المصري، كونه إحدى الأسواق الاستراتيجية الواعدة بفرص استثمارية جاذبة. وفي 20 يونيو الماضي 2022، وعلى هامش زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، القاهرة، أعلن وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية توقيع 14 اتفاقية بـ7.7 مليار دولار.

الصادرات المصرية

وجرى عقد الاتفاقات، التي حضر مؤتمر توقيعها حينها “شبكة رؤية الإخبارية”، بين مجموعة من الشركات السعودية الرائدة وعدد من الجهات الاستثمارية الحكومية والخاصة المصرية، وشملت مجالات الطاقة والبترول والصناعات الغذائية والدوائية وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، واتفاقية واحدة في مجال الإعلام.

ربما يعجبك أيضا