السعودية توضح سبب إلغاء تصاريح عدد من حجاج الداخل

أمير خالد
شعائر الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أسباب إلغاء العديد من تصاريح حجاج الداخل مع اقتراب موسم الحج لعام 1445هـ، مشيرة إلى أن الأمر مرتبط بشكل أساسي بعدم استيفاء بعض الحجاج للشروط الصحية الوقائية.

وأوضحت الوزارة، في بيان مساء السبت 8 يونيو 2024، أن غالبية حجاج الداخل قد استوفوا الشروط الصحية اللازمة، وحصلوا على التطعيمات الضرورية. وقدمت تنويهاً لبقية حجاج موسم حج 1445هـ بضرورة السرعة في الحصول على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية لتفادي إلغاء تصاريحهم.

وأكدت الوزارة أن 90% من حجاج الداخل قد استوفوا الاشتراطات الصحية الوقائية المتعلقة بتلقي اللقاحات اللازمة، فيما امتنع عدد محدود من حجاج الداخل عن تلقي اللقاح، مما أدى إلى إلغاء تصاريح الحج الخاصة بهم.

وفي سياق متصل، أعلنت السعودية، أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة المكرمة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، وذلك قبل أسبوع من بدء مناسكه. ويأتي ذلك في إطار جهود المملكة لضمان إدارة الحشود والحفاظ على سلامة الحجيج.

ومن بين المبعدين في الأيام الأخيرة من مكة، كان هناك 153 ألفًا و998 أجنبيا دخلوا بتأشيرات سياحية بدلاً من تأشيرات الحج. بالإضافة إلى ذلك، أبعدت السلطات 171 ألفًا و587 شخصاً يقيمون في السعودية لكنهم ليسوا من سكان مكة وليس لديهم تصاريح الحج.

ربما يعجبك أيضا