السعودية توقع 30 مذكرة تفاهم جديدة مع اليابان

مصطفى خلف الله

وقعت السعودية نحو 30 مذكرة تفاهم جديدة مع اليابان وذلك لتعزيز التعاون المشترك فى عدة مجالات خلال منتدى الاستثمار السعودي الياباني المقام في طوكيو.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، تناولت المذكرات قطاعات تتراوح بين التصنيع والرعاية الصحية إلى التمويل والسياحة، وشملت صفقات بين شركة “أرامكو السعودية” وشركة التكرير اليابانية “إنيوس هولدنجز”، بالإضافة إلى أكبر البنوك اليابانية، “مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية” و”شركة ميزوهو”، وشركة “أكوا باور” السعودية.

ونقلت الوكالة عن وزارة التجارة اليابانية قولها إن شركة ماروبيني التجارية اليابانية تخطط أيضًا لإقامة مشروع مزرعة رياح في السعودية.

يرتبط البلدان بعلاقات اقتصادية قوية، فكانت السعودية ثامن أكبر شريك تجاري لليابان العام الماضي، وتعد اليابان واحدة من أكبر الدول المشترية للنفط من المملكة، كما يعتبر الصندوق السيادي السعودي من أكبر المساهمين في شركة الألعاب “نينتندو”.

كما أبرمت الدولتان اتفاقية “الرؤية السعودية اليابانية 2030″، والتي تهدف إلى جذب الشركات اليابانية إلى الاستثمار في قطاعات مثل الزراعة، والرعاية الصحية، والطاقة، والبنية التحتية في المملكة.

وفي منتصف العام الماضي، وقع البلدان 26 مذكرة تفاهم في عدة مجالات تمتد من الطاقة النظيفة إلى الفضاء ومن الترفيه إلى الزراعة، وذلك خلال زيارة لرئيس الوزراء الياباني.

ربما يعجبك أيضا