«السعودي للتنمية» يمول مشروع نقل بري في ألبانيا

وقع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبدالرحمن المرشد، اليوم الأربعاء 10 أغسطس 2022، مع وزيرة المالية والاقتصاد في جمهورية ألبانيا، ديلينا إبراهيماي، اتفاقية تمويل مشروع إنشاء طريق “تيرانا – الباسان – تشوكوس – تشالف بلوتش”.

وبحسب وكالة أنباء السعودية (واس) سيكون التمويل بقرض تنموي إضافي للمشروع بقيمة إجمالية تبلغ 49 مليون دولار تقريبًا، مقدمة من الصندوق السعودي للتنمية، ويهدف هذا المشروع إلى استكمال الجزء الثاني من الطريق بطول 43 كيلو مترًا، ليخدم المدن والقرى التي يمر بها، ويستفيد منه قرابة 600 ألف نسمة.

يساعد المشروع في تلبية احتياجات السكان، والحدّ من المشقة في قطاع النقل والمواصلات، والإسهام في تخفيف معدلات الإصابات والوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية، كذلك في توفير طريق يربط العاصمة والقرى المعزولة بالدول المجاورة جنوب ألبانيا، فضلًا عن تحسين مستوى سلامة الطرق ورفع جودتها، إضافة إلى تسهيل عملية التبادلات التجارية والاقتصادية.

وتأتي هذه الاتفاقية استكمالًا للمرحلة السابقة من المشروع، والمموّلة من الصندوق بقيمة 25 مليون دولار. وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق أن المشروع ينعكس إيجابًا على التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجمهورية ألبانيا، ويسهم في توفير الدعم اللازم للخدمات الأساسية في البنية التحتية التي تعزز الفرص لأفراد الشعب الألباني والسكان للوصول إلى احتياجاتهم اليومية كافة.

من جانبها، أشادت وزيرة المالية والاقتصاد في ألبانيا بأهمية الدور الكبير لحكومة المملكة عبر الصندوق السعودي للتنمية في دعم المشروعات والبرامج الإنمائية، وتطوير قطاع البنية التحتية في جمهورية ألبانيا، مشيرة إلى أن هذه المشروعات والبرامج الإنمائية تشكّل أهمية كبيرة لحياة الكثير من المستفيدين، وتسهم في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان.

ربما يعجبك أيضا