«العربي لتسهيل التجارة» لـ«رؤية»: وجود مواصفات جودة موحدة تدعم التبادل التجاري

قال رئيس الاتحاد العربي لتسهيل التجارة، أحمد صباح السلوم، إن وجود مواصفات ومقاييس موحدة للبضائع العربية يعد ضرورة، الأمر الذي يساهم في دعم التجارة العربية البينية، خاصة أن المقاييس والمواصفات تختلف من دولة لأخرى.

وأضاف السلوم، في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية، اليوم الأحد 29 يناير 2023، أن المواصفات والمقاييس الموحدة تحد من عمليات التهريب ودخول البضائع إلى الأسواق على نحو غير رسمي، التي تعد من أهم النقاط التي تعمل السلطات على حلها، خلال الفترة المقبلة.

وقال إن تذبذب أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، خلال الفترة الماضية، أثّر سلبيًّا في التعاملات التجارية بين مصر والبلدان العربية، نتيجة تغيّر أسعار البضائع، وأن جزءًا كبيرًا من المواد الخام المستخدمة مستوردة، ما أثر في عدم استقرار الأسعار.

وتجاوزت الصادرات السلعية لمصر خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي 35 مليار دولار، وفق ما أعلنته وزارة التجارة الخارجية والصناعة المصرية. ويأمل السلوم ارتفاع التدفقات الاستثمارية إلى مصر، خلال الفترة المقبلة، مع استقرار سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية المختلفة.

وقال السلوم: “دول العالم تتنافس على جذب رؤوس الأموال، وأصبح المستثمر سلعة مرغوبة يتنافس عليها الجميع، ومصدرًا مهمًا للأموال، التي تضخ مباشرة في اقتصاد البلد وتنعشه، والجميع يبحث عنه، المستثمر هو الميدالية الذهبية التي يتسابق الجميع لاقتناصها”.

وشدد على ضرورة القضاء على البيروقراطية في إنهاء التراخيص المختلفة، موضحًا أنها ليست المشكلة في مصر وحدها، بل في العديد من الدول العربية، ومضيفًا: “الروتين وباء يدمر كل شيء، ويقضي على الطموح والأفكار المبدعة، وما أحوجنا إلى الفكر المبدع لنبدأ وننطلق”.

ربما يعجبك أيضا

العربية English