السنغال.. تأجيل الانتخابات الرئاسية وسط مخاوف المعارضة

المعارضة في السنغال: تأجيل الانتخابات الرئاسية «خيانة عظمى»

أمير خالد
الرئيس السنغالي ماكي سال

أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال، اليوم الأحد 4 فبراير 2024، تأجيل الانتخابات الرئاسية، والتي كان محددا لها في 25 فبراير الجاري، وذلك عقب تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع قاضيين بالمجلس الدستوري، إذ يشكك البرلمان في نزاهتهما بشأن ملف الانتخابات.

وبرر الرئيس السنغالي، قرار تأجيل الانتخابات للتحقيق مع القاضيين، وقال في خطاب للأمة، أمس: “وقعت مرسومًا في الثالث من فبراير يلغي مرسوم” 26 نوفمبر 2023، والذي يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير 2024، مضيفا: “سأطلق حوارًا وطنيًا مفتوحًا بهدف تهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة وشفافة وشاملة”.

تنديد المعارضة

تعد هذه المرة الأولى منذ عام 1963 تؤجل الانتخابات الرئاسية في السنغال.

وفي نفس السياق، اعتبر زعيم حزب معارض تييرنو الحسن سال، في منشور على منصة إكس، أن خطوة الرئيس ترقى إلى “خيانة عظمى بحق الجمهورية”.

وقال متحدث سابق باسم حزب معارض المالك أندياي، في منشور على فيسبوك: “ليس هذا إرجاء للانتخابات، بل إلغاء صريح” لها.

طلب تأجيل

وكان الحزب الديمقراطي في السنغال، طلب أول من أمس، تأجيل الانتخابات الرئاسية بسبب مشروع قانون قدمه إلى البرلمان، وفق وكالة أنباء رويترز.

واستشهد الحزب بوقائع زعم أنها أضرت بشفافية ونزاهة التصويت. ويعد تأجيل الانتخابات الرئاسية، أمرًا غير مسبوق في السنغال، التي شهدت أربعة عمليات انتقال سلمية إلى حد كبير للسلطة عبر صناديق الانتخابات منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1960.

ربما يعجبك أيضا