السودان يغلق معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا

حسام أحمد

أعلنت السلطات السودانية بولاية القضارف، اليوم الجمعة 4 أغسطس 2023، إغلاق معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا على خلفية استمرار المواجهات في إقليم بحر دار المحازي بين فانو الأمهرية وقوات ليوهايلي الخاصة.

ويعاني الآلاف من العالقين في السودان، آثارَ الصراع المميت الذي يدور بين الجيش وقوات الدعم السريع في ولاية الخرطوم، وعدد من ولايات دارفور وشمال وجنوبي كردفان.

خيبة أمل للأسر

يمثل قرار إغلاق الحدود الإثيوبية خيبة أمل للآلاف من الأسر السودانية التي كانت تنتظر بفارغ الصبر تجديد جوازات سفرها، بعد أن أغلقت الأبواب أمامهم للوصول إلى مصر، بسبب تشديد السلطات المصرية إجراءات السفر.

وأكد مدير شرطة ولاية القضارف، اللواء شرطة حقوقي مدثر حسب الرسول، مقرر لجنة أمن الولاية، أن توقف عمل إجراءات السفر عبر البر بمعبر القلابات جاءت حفاظًا على سلامة وأرواح المواطنين السودانيين والأجانب العابرين إلى إثيوبيا، وفقًا لما نقلته قناة روسيا اليوم.

احتواء حالة الاضطراب

وأوضح “جرى إخطار القنصلية الإثيوبية والسلطات بهذا القرار، حتى إتاحة الفرصة للسلطات الإثيوبية في احتواء حالة الاضطراب التي يشهدها إقليم بحر دار المجاور لولاية القضارف”.

وأعلنت القيادات العسكرية لمليشيات فانو الأمهرية حالة التأهب القصوى في كل مناطق الإقليم، لاستمرار القتال العسكري، ورفضهم الانصياع التام لكل القرارات العسكرية والسياسية الصادرة من السلطات الرسمية والجيش الإثيوبي بشأن الدمج والتسريح.

اقرأ أيضًا| روسيا تعتزم خفض صادرات النفط في سبتمبر

ربما يعجبك أيضا