السويدي سفانتي بابو يفوز بجائزة نوبل للطب 2022

سفانتي بابو

فاز السويدي سفانتي بابو، 67 عامًا، اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2022، بجائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء، لدوره في تحديد تسلسل جين الإنسان البدائي.

وهذا بالإضافة إلى إنجازه في تأسيس علم جينوم أشباه البشر المنقرضة والتطور البشري. وتأتي جائزة نوبل مع مكافأة مالية 10 ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل 920 ألف يورو، وهي الجائزة التي حصل عليها العام الماضي الأمريكيان، أرديم باتابوتيان وديفيد جوليوس، لاكتشافهما الطريقة التي ينقل فيها النظام العصبي للإنسان الحرارة واللمس.

جائزة نوبل للطب

ذكرت اللجنة، في حيثيات قرار منح بابو الجائزة، بحسب وكالة”فرانس برس”: “الفروقات الجينية بين الإنسان العاقل وأقرب أسلافنا الذين انقرضوا كانت مهولة، إلى أن جرى تحديدها بفضل أعمال بابو التي أرست الأساس لاستكشاف ما يجعل البشر كائنات فريدة من نوعها، من خلال إظهار الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن البشر المنقرضين”.

وعن إنجاز بابو، اكتشف العالم السويدي أن انتقالًا للجينات حدث بين أشباه البشر المنقرضين والإنسان العاقل، هذا الانتقال القديم للجينات إلى الإنسان كان له تأثير فيسيولوجي، ومن أهم تأثيراته انعكاسه على طريقة تفاعل نظامنا المناعي مع الأمراض. ومن المنتظر الإعلان عن جائزة نوبل للفيزياء، غدًا الثلاثاء، والكيمياء بعد غد الأربعاء، أما جائزة الآداب المرتقبة والسلام، فسيُعلن عنها الجمعة، في أوسلو، بعد ذلك تختتم “نوبل” فعالياتها الاثنين المقبل، بإعلان جائزة الاقتصاد.

ربما يعجبك أيضا

العربية English