السيادي السعودي يحذر من عجز الحكومات والقطاع الخاص

السيادي السعودي: استهلاك الطاقة المطلوب لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تزايد مستمر

أحمد السيد

قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي، ياسر الرميان، إن الحكومات والقطاع الخاص قد لا تتمكن من الإبقاء على نفس مستوى الإنفاق والاستثمارات.

وأضاف في حديثه خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، أن أسعار الفائدة المرتفعة تسببت في اضطرابات كبيرة وغير متوقعة، وفق ما نقلته عنه وكالة أنباء رويترز.

استهلاك الطاقة المطلوب لتقنيات الذكاء الاصطناعي

ذكر الرميان أن الذكاء الاصطناعي يمثل دورًا مهمًا في تطوير القطاعات الاقتصادية والمالية، وقادر على استدامة الاقتصاد ودعم العدالة الاجتماعية، لكنه مع تنامي تطويره يتزايد استهلاكه للطاقة باستمرار.

وأضاف أن استهلاك الطاقة لدعم برنامج «تشات جي تي بي» تقدر بـ564 ميجاوات في الساعة، ما يعادل استهلاك 26 ألف منزل أميركي في السنة.

تطوير أنواع جديدة من الوقود

أشار محافظ الصندوق السيادي السعودي، إلى العمل من جانب أرامكو لتقليل الانبعاثات وتطويرها أنواعا جديدة من الوقود ستقلل الانبعاثات من المحركات بأكثر من 70% مقارنة بالوقود التقليدي.

وقال إن الاقتصاد السعودي سجل نموًا بلغ 8.7% في 2022، هو الأكبر بين دول مجموعة الـ20، ويقود صندوق الاستثمارات العامة التحول في الاقتصاد ضمن برنامج رؤية 2030، ويركز الصندوق على 13 قطاعًا لتحقيق التعددية وإيجاد فرص جديدة.

ربما يعجبك أيضا