الشرق الأوسط يترقب قرار الفائدة الأمريكية.. وقفزات تاريخية للذهب

مصطفى خلف الله

تترقب الدول الناشئة في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي قرار البنك الفيدرالى الأمريكي المقبل بشأن الفائدة الأمريكية في ظل استباق للتوقعات من قبل الأسواق العالمية خاصة الذهب الذي بدأ في تحقيق مستويات تاريخية جديدة مع التنبؤ بخفض مرتقب للفائدة الأمريكية في الإجتماعات المقبلة.

وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الاثنين 20 مايو 2024، إذ أدى تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة إلى زيادة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأمريكي، قد ينفذ أول خفض لأسعار الفائدة قريبًا، في حين ارتفعت الفضة إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 11 عامًا.

الاستثمار في الذهب 

قال ياب جون رونج استراتيجي السوق لدى “آي جي”، إن بيانات الولايات المتحدة الأضعف تتيح مزيداً من المرونة في السياسة بالنسبة للفيدرالي فيما يتعلق بخفض أسعار الفائدة، مما يمهد الطريق لاستقرار أسعار الذهب.

ويجتمع الفيدرالى الأمريكي من جديد في 30 يوليو المقبل وذلك بعد أن ألغى توقعاته برفع أسعار الفائدة بشكل إضافي هذا العام، قائلا إن أسعار الفائدة قد بلغت الآن ذروتها عند 5.4٪، وسيلجأ إلى المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة في العام المقبل.

خفض الفائدة 

قدر أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي أن سعر الفائدة القياسي سينخفض ​​إلى 4.6% العام المقبل، مما يشير إلى 3 تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024، من توقعات سابقة قدرها 5.1%، أو خفضين لأسعار الفائدة.

وبالنسبة لعام 2025، يتوقع أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 3.6% من 3.9% سابقًا.

مستقبل أسواق المعادن 

بحسب هاني العراقي الخبير الاقتصادي والمصرفي، فإن قرار البنك الفيدرالى الأمريكي، الأخير بشأن تثبيت سعر الفائدة وتصريحات مسئوليه والتى عكست مستقبل القرارات المستقبلية والتى تتجه إلى الخفض ،كان لها تأثيرات سريعة على أسواق المعادن خاصة الذهب والذي سرعان ما حقق مستويات جديدة أعلى من 2400 دولارا للأوقية وهو الأمر الذي يبدأ في تشكيل وعي استثماري جديد لدي المدخرين وصائدي الفرص الاستثمارية في الأسواق الناشئة .

وأوضح في تصريح لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، ان مصر ستتأثر حتمًا بقرار الفيدرالى الأمريكي من حيث إعادة توجيه الأموال المستثمرة في الدولار الأمريكي، ناحية دول الشرق الأوسط واستغلالهم للفرص الربحية في هذه الأسواق وعلى رأسها مصر والإمارات والسعودية ، خاصة أن هذة الأسواق تعيش حالة من الإنتعاشة سواء من حيث توافر الشركات الجدية القابلة للربح أو القطاعات التى تحقق نمو سريع في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

الاستثمار في الأسهم

وعن الإتجاه نحو الاستثمار في الذهب، يري محمد معطي الخبير الاقتصادي، إن فرص الاستثمار في الذهب قد تكون الأبرز خلال الفترة المقبلة مع بداية خفض الفائدة حيث يعد المعدن الأصفرهو الملاز الأكثر أمانًا لنوعية محددة من المستثمرين، وذلك بالرغم من فرص النمو الكبيرة والأرباح الوفيرة التى يمكن أن يحققها المستثمرون من أسواق الأسهم .

وأضاف في تصريح لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن أسواق المال في مصر ومنطقة الشرق الأوسط والخليج العربي تنمو بشكل متسارع وسيكون لها نصيب كبير من الأموال الباحثة عن الربح دائما خاصة بعد أن يفقد الدولار جاذبيتة بخفض الفائدة.

ربما يعجبك أيضا