بينها الشوكولاتة والموز.. 5 أطعمة مهددة بالانقراض لهذا السبب

علي محمد
5 أطعمة مهددة بالانقراض

حذرت دراسة حديثة أجرتها المجلة العلمية “جرين كوين” من انقراض أهم 5 أطعمة في العالم، بما في ذلك الشوكولاتة، والموز، والأرز، والبطاطس، والقهوة.

وأكدت الدراسة العلمية أن تأثير التغيّرات المناخية لن يقتصر على الكوارث الطبيعية المتكررة ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة فحسب، بل سيمتد ليشمل الغذاء، وهو العنصر الأهم في حياتنا اليومية.

أسباب انقراض الأطعمة

ترجع أسباب انقراض هذه الأطعمة إلى عدة عوامل، منها:

تغير المناخ: يؤدي تغير المناخ إلى تغير الظروف البيئية، مما يؤثر على نمو هذه المحاصيل.

التغيرات في أنماط الزراعة: تؤدي التغييرات في أنماط الزراعة، مثل الزراعة الأحادية، إلى استنفاد التربة وزيادة خطر الأمراض والآفات.

الطلب المتزايد: يؤدي الطلب المتزايد على هذه الأطعمة إلى زيادة الضغط على الموارد الطبيعية.

أهم 5 أطعمة مهددة بالانقراض

الشوكولاتة: تعتمد زراعة الكاكاو على ظروف مناخية محددة، مثل المناخ الاستوائي الرطب. ونتيجة لتغير المناخ، من المتوقع أن تنخفض إنتاجية الكاكاو بنسبة 50% بحلول عام 2050.

الموز: يعتمد الموز على تنوع واحد فقط من النباتات، وهو ما يجعله عرضة للأمراض والآفات. ونتيجة لذلك، فقد تم القضاء على عدد من الأصناف التجارية من الموز في السنوات الأخيرة.

الأرز: يعد الأرز غذاء أساسيًا لأكثر من نصف سكان العالم، ونتيجة للتغير المناخي، من المتوقع أن تنخفض إنتاجية الأرز بنسبة 20% بحلول عام 2050.

البطاطس: تعد البطاطس مصدراً رئيسياً للغذاء في العديد من البلدان. ونتيجة للتغير المناخي، من المتوقع أن تنخفض إنتاجية البطاطس بنسبة 10% بحلول عام 2050.

القهوة: تعد القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم. ونتيجة للتغير المناخي، من المتوقع أن تنخفض إنتاجية القهوة بنسبة 50% بحلول عام 2050.

 أطعمة مهددة بالانقراض

أطعمة مهددة بالانقراض

تأثير التغير المناخي على الأطعمة

انقراض هذه الأطعمة سيكون له عواقب وخيمة على الأمن الغذائي العالمي، ومن الضروري اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة هذه التهديدات، مثل تطوير أصناف جديدة من هذه المحاصيل تكون أكثر مقاومة للتغير المناخي.

ربما يعجبك أيضا