«الصحة العالمية»: اللقاحات ضد متحورات أوميكرون فعَّالة

سهام عيد

منظمة الصحة العالمية قالت في منتصف الشهر الماضي إن هناك متحورين فرعيين من سلالة فيروس كورونا «أوميكرون» ينتشران بمستويات منخفضة حتى الآن في العديد من البلدان الأوروبية وجنوب القارة الأفريقية.


أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات المتوفرة حاليًّا ضد المتحورات الجديدة من أوميكرون، لا تزال توفر حماية ضد المرض الشديد والوفاة.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الجمعة 6 مايو 2022، إن البيانات الأولية تشير إلى أن اللقاحات المتوفرة حاليًّا ضد المتحورات الجديدة من أوميكرون لا تزال توفر حماية ضد المرض الشديد والوفاة.

مسؤول أوروبي: الوباء لم ينته بعد

قال جيبريسوس: “من المبكر للغاية تحديد ما إذا كانت تلك المتحورات الفرعية يمكن أن تتسبب في مرض أكثر خطورة من متحورات أوميكرون الفرعية الأخرى”. وشدد ممثل وكالة الأدوية الأوروبية “EMA”، ماركو كافاليري، أمس الخميس، على أن الوضع المتعلق بانتشار فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي قد استقر، لكن الوباء لم ينته بعد.

وقال كافاليري، في مؤتمر صحفي، لقد “استقر الوضع في الاتحاد الأوروبي، لكن عدد الإصابات في العالم بالملايين”، وأضاف ممثل وكالة الأدوية الأوروبية، موضحًا أن “هذا الوباء لم ينته بعد، وسوف يستمر كوفيد 19 في التأثير في حياتنا”.

 

ربما يعجبك أيضا