الصين تؤسس برنامج مقايضة لدعم استقرار سوق رأس المال

ريمون البنا
الصين تؤسس برنامج مقايضة لدعم استقرار سوق رأس المال

أعلن بنك الشعب الصيني اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، قرار بتأسيس برنامج لتسهيل مقايضة شركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين، بحجم أولي يبلغ 500 مليار يوان (71 مليار دولار أمريكي) من أجل تعزيز التنمية الصحية والمستقرة لسوق رأس المال.

وقال البنك المركزي إن البرنامج، الذي يعتبر أول أداة سياسة نقدية أنشأتها الصين لدعم سوق رأس المال، سيسمح لشركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين المؤهلة باستخدام أصولها بما في ذلك السندات والصناديق المتداولة في البورصة وممتلكاتها في مكونات مؤشر “CSI 300” الصيني كضمان في مقابل أصول عالية السيولة مثل سندات الخزانة وسندات البنك المركزي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.

مرونة سوق رأس المال

سيتم قبول الطلبات من شركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين المؤهلة اعتبارا من اليوم الخميس.

ونقلت صحيفة “تشاينا سيكيوريتيز جورنال” التابعة لوكالة أنباء شينخوا عن مصادر موثوقة قولها إن البرنامج، باعتباره ترتيبا مؤسسيا طويل الأجل، من شأنه المساعدة في تعزيز مرونة سوق رأس المال في الصين والحد من سلوك القطيع وغيره من الإجراءات المسايرة للدورة الاقتصادية، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على استقرار السوق.

ويمكن للأداة الجديدة تعزيز مشاركة المؤسسات غير المصرفية، وتحسين كفاءة انتقال السياسة النقدية في سوق رأس المال، والمساهمة في التنمية المتوازنة للسندات والأسهم والأسواق الأخرى.

ربما يعجبك أيضا