الصين تتخذ إجراءات جديدة لدعم سوق العقارات

مصطفى خلف الله

تعهّد قادة الصين باتّخاذ إجراءات أكبر لدعم سوق العقارات المتعثر في البلاد، كاشفين عن تفاصيل خطط ترمي لإخراج ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم من حالة انتعاش غير متكافئ.

وبحسب موقع العربية اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، يواجه الاقتصاد الصيني رياحًا معاكسة على عدة جبهات تتصدرها أزمة ديون في قطاع العقارات.

فتيل المخاطر

خلال اجتماع سنوي مغلق عقد الاثنين والثلاثاء، تعهّد كبار صانعي القرارات في بكين بمن فيهم الرئيس شي جينبينغ، بنزع فتيل المخاطر في قطاع العقارات بشكل نشط ولكنه آمن، والإيفاء باحتياجات التمويل المعقولة لشركات العقارات.

كما أكدوا أنهم سيعملون على تنسيق الجهود لنزع فتيل المخاطر من المؤسسات المالية الصغيرة ومتوسطة الحجم في الدين المحلي لقطاع العقارات”،وتعّهدوا أيضًا بمواصلة الحماية بشكل فاعل من المخاطر ونزع فتيلها في مجالات رئيسة”. بحسب ما ذكرت شبكة البث الرسمية “سي سي تي في.

خفضت وكالة “موديز” التوقعات لتصنيف الصين الائتماني الأسبوع الماضي إلى سلبي من مستقر، مشيرة إلى “مخاطر سلبية واسعة تواجه قوة الصين المالية والاقتصادية والمؤسساتية” ناجمة عن الأزمة في سوق العقارات، فيما شددت وزارة المال في بكين على أنه لا داعي لمخاوف الوكالة حيال الاقتصاد الصيني.

ربما يعجبك أيضا