الصين تحث الشركات الأمريكية على التعاون في مجالات جديدة

نائب رئيس الصين يكشف عن أهم مجالات التعاون المرتقبة مع أمريكا

محمود عبدالله

حث نائب رئيس الصين، هان تشنج، الشركات الكبرى على تعزيز التعاون وحماية سلاسل التوريد العالمية، وذلك مع سعي بكين وواشنطن إلى حل خلافاتهما.

وقال في حفل عشاء استضافته غرفة التجارة الأمريكية في الصين، إنه يتعين على الشركات الصينية والأمريكية الحفاظ على الاستقرار والتدفق السلس لسلاسل التوريد والصناعة العالمية، وفق بلومبرج، اليوم السبت 2 مارس 2024.

الذكاء الاصطناعي

دعا “تشنج” ممثلي الأعمال والمسؤولين من البلدين استكشاف أوجه تعاون جديدة في المجالات الرقمية والذكاء الاصطناعي والمبادرات الخضراء، لزيادة نطاق الاستفادة.

وتعمل الولايات المتحدة والصين على تحقيق الاستقرار في العلاقات بعد أن التقى الرئيس جو بايدن بنظيره الصيني شي جين بينج في نوفمبر الماضي، ما أدى إلى استئناف الاتصالات العسكرية وإطلاق مجموعات عمل بشأن القضايا الاقتصادية والمالية.

العقوبات الأمريكية

قال سفير الولايات المتحدة لدى الصين، نيكولاس بيرنز، في كلمة ألقاها خلال فعالية غرفة التجارة الأمريكية: “كلا الطرفين يعمل على التخلص من المخاطرة”، مشيرًا إلى جهود واشنطن لتنويع سلاسل التوريد والقيود التي تفرضها بكين على صادرات التكنولوجيا الأساسية.

كما سلط بيرنز الضوء على الطاقة التصنيعية الفائضة في الصين، والعقوبات الأمريكية على الشركات الصينية، ومخاطر الأمن الإلكتروني التي تشكلها بعض أنواع السيارات الصينية، باعتبارها من بين القضايا الصعبة التي يتعين على البلدين مواجهتها.

وتعمل الوزارات الصينية على زيادة تواصلها مع مجتمع الأعمال في الخارج، خاصة بعد أن بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر مستويات متدنية قياسية العام الماضي بسبب مخاوف بشأن آفاق النمو في الصين على المدى الطويل ومع تصاعد التوتر الجيوسياسي.

ربما يعجبك أيضا