الصين تحقق سبقًا في توليد الطاقة الحرارية من المحيطات

بسام عباس

أجرى علماء ومهندسون صينيون اختبارات ناجحة لجهاز توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الموجودة ببحر الصين الجنوبي.

وأثبتت التجربة، التي أجريت في ظروف البحر الحقيقية، وتحت إشراف هيئة المسح الجيولوجي الصينية في مياه بحر الصين الجنوبي، قدرة المولد الكبيرة لاستخراج الطاقة الحرارية من البحر.

مصدر للطاقة المتجددة

قالت صحيفة تشاينا ديلي الصينية إن المولد، الذي بلغت قوته 20 كيلووات، استطاع توليد الطاقة الكهربائية خلال 4 ساعات و47 دقيقة مع الوصول إلى الاستطاعة القصوى بمقدار 16.4 كيلوواط.

وأضافت، في تقرير نشرته أول من أمس الخميس 14 سبتمبر 2023، أن المولد، الذي صمّمه الأخصائيون الصينيون، يتميز بأنه يستخدم الفرق في درجات الحرارة بين طبقات مياه المحيط الواقعة على مسافات مختلفة من السطح، وبالتالي يحوّل المحيط إلى مصدر آخر للطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا:  دراسة جديدة: الأعاصير تحبس الحرارة في عمق المحيطات

احتياطيات الطاقة الحرارية

قال كبير المهندسين في هيئة المسح الجيولوجي، نين بو، إن التجربة أصبحت خطوة هامة على طريق توسيع برنامج البحوث في هذا المجال، واستخدام الخبرات والمعرفة التي جرى الحصول عليها لإجراء الاختبارات البرية والبحرية في المستقبل، وفقًا للصحيفة الصينية.

تحويل الطاقة الحرارية في المحيطات

تحويل الطاقة الحرارية في المحيطات

وأوضحت الصحيفة أن الصين غنية باحتياطيات الطاقة الحرارية في المحيطات، لكن الأبحاث السابقة ذات الصلة ظلت في مرحلة الاختبار المختبري والأرضي.

وأشار موقع إذاعة مونت كارلو إلى أن كمية الحرارة المخزّنة في الطبقات العليا من محيطات العالم ارتفعت إلى مستوى قياسيًّا بزيادة قدرها 10 مرات عمّا كانت عليه عام 2020، موضحة أن المحيطات تمتصّ أكثر من 90% من الحرارة الزائدة التي تسبّبها الغازات الدفيئة المنبعثة جرّاء النشاط البشري.

اقرأ أيضًا: أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في العالم.. المنطقة العربية بقعة مضيئة

ربما يعجبك أيضا