الصين تستعرض قوتها العسكرية قبيل مناورات تايوانية

أسماء حمدي
مقاتلات صينية

استعرضت الصين قوتها العسكرية حول تايوان هذا الأسبوع، إذ نفذت عمليات مشتركة للقوات قبيل تدريبات عسكرية سنوية تجريها تايوان في نهاية الشهر، وتنفذ خلالها محاكاة لكسر حصار صيني.

وحسب وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 14 يوليو 2023، أجرت الصين، التي تعد تايوان جزءًا من أراضيها، تدريبات على نحو منتظم حول الجزيرة في الأعوام الـ3 الماضية للضغط على تايبيه لقبول مطالب بكين بالسيادة عليها.

مقاتلات صينية

قالت وزارة الدفاع التايوانية “منذ، يوم الثلاثاء، أرسلت الصين عشرات من المقاتلات وقاذفات القنابل، وغيرها من الطائرات، منها طائرات مسيرة، لتحلق جنوبي تايوان، وعبر بعضها قناة باشي التي تفصل بين تايوان والفلبين، واتجه نحو المحيط الهادي رفقة سفن حربية صينية”.

وعبرت بعض الطائرات الخط الفاصل في مضيق تايوان، وهو خط غير رسمي يفصل بين الجانبين، واقتربت إلى مسافة 24 ميلًا بحريًّا من سواحل تايوان. وقالت وزارة الخارجية الصينية، أمس الخميس: “الشعب الصيني لن يتزحزح أبدًا عن عزمنا وتصميمنا على الحفاظ على سيادة الصين ووحدة أراضيها”.

تدريبات هان كوانج

تنفذ تايوان تدريباتها العسكرية السنوية التي تحمل اسم هان كوانج في الأسبوع الأخير من يوليو، وتركز على الدفاع عن المطار الدولي الرئيس للجزيرة، وكيفية إبقاء الممرات البحرية مفتوحة، حال تعرض الجزيرة لحصار صيني.

وقال مسؤول أمني تايواني كبير، طلب عدم ذكر اسمه، إن “أنشطة الصين التي تأتي قبل تدريبات هان كوانج، هي جزء من حرب نفسية، تشنها بكين على تايوان”.

اقرأ أيضًا| تايوان: 11 طائرة حربية صينية تعبر الخط الفاصل

اقرأ أيضًا| تايوان: القوات الجوية الصينية اقتربت من سواحلنا

ربما يعجبك أيضا