الصين توفر تمويلًا طارئًا للحكومات المحلية المثقلة بالديون

«المركزي الصيني» يتعاون مع السلطات للتصدي لمخاطر الديون

محمود عبدالله

كشف محافظ البنك المركزي الصيني، بان جونجشنج، عن توفير تمويل طارئ للحكومات المحلية المثقلة بالديون، وفقًا لما تقتضيه الحاجة، وذلك في تصريحات تبرز الأهمية التي يوليها المسؤولون لهذه المشكلة.

وقال بان، في كلمة ألقاها خلال منتدى فاينانشيال ستريت في بكين اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، إنه حين يستلزم الأمر، سيقدم بنك الشعب الصيني دعمًا طارئًا للسيولة للأقاليم المثقلة بأعباء ديون ضخمة نوعًا ما.

مخاطر الديون

أضاف محافظ البنك المركزي الصيني، أن الجهات التنظيمية المالية تعاونت مع سلطات أخرى في التصدي لمخاطر الديون على المستوى المحلي خلال العام الجاري، كما أن مستويات الدين الحكومي تتراوح من متوسطة إلى منخفضة بالمقارنة مع بلدان أخرى.

لفت بان، إلى أن مصارف صغيرة في مقاطعات محدودة تتعرض لمخاطر مالية أكبر تعمل على وضع خطط لتسوية هذه المشكلة، موضحًا أنهم يستخدمون قنوات متنوعة لتجديد رأس المال للمصارف.

وتسعى الصين إلى نزع فتيل المخاطر الناجمة عن الحجم الضخم من ديون الحكومة المحلية خارج الميزانية العمومية، دون اللجوء إلى برامج إنقاذ كبرى، وتمثل هذه المهمة صعوبة لحكومة الرئيس الصيني شي جين بينج، كون بلاده تعاني من هشاشة التعافي الاقتصادي الذي تعثر جراء تراجع قطاع العقارات.

اقتراض الحكومة

كما تعهدت الصين خلال اجتماع السياسات الأخير الذي يعقد مرتين على مدى 10 أعوام وحضره “شي”، بإنشاء آلية طويلة الأمد لمعالجة أخطار الديون المرتبطة بالحكومات المحلية، مشيرة إلى استعدادها لتوسيع عمليات اقتراض الحكومة المركزية.

وطلبت بكين العام الماضي من أكبر المصارف في البلاد تحمل بعض المسؤولية عن طريق تقديم الدعم لشركات التطوير العقاري المتعثرة، بالإضافة إلى آليات تمويل الحكومات المحلية التي تعاني من ديون متراكمة تبلغ 9 تريليونات دولار.

ربما يعجبك أيضا