الصين وأمريكا.. إجراءات تجارية من بكين تثير غضب واشنطن

خفض التكاليف اللوجستية.. صراع جديد بين الصين وأمريكا

أحمد الحفيظ

تتهم أمريكا، الصين بإغراق الأسواق بالمنتجات لزعزعة استقرار اقتصاد الولايات المتحدة.


بدأت الصين في اتخاذ مجموعة من الإجراءات من شأنها تقليل تكاليف الإنتاج على المصانع الخاصة بها لتحقيق هامش ربح ضخم في ظل توترات اقتصادية مع أمريكا بشأن هذه السياسات.

وتنتقد الولايات المتحدة مثل هذه الإجراءات وتقول إن الصين تعتدي على مبادئ التنافسية بخفض تكاليف الإنتاج لتقديم منتجات للأسواق العالمية بتكلفة أقل.

ماذا تريد الصين؟

بحسب صحيفة “ساوث اتشينا مورنينج بوست” الصينية في تقرير لها، اليوم الأحد 12 مايو 2024، فإن الصين تسعى إلى خفض التكاليف اللوجيستية (تكاليف الشحن والنقل) لتعزيز الاستهلاك المحلي والقدرة التنافسية الخارجية.

وقال رئيس مجلس الدولة لي تشيانج، إن هذه الخطوة ستساعد في زيادة كفاءة الاقتصاد، وتعزيز التنمية الرقمية والذكية والخضراء لقطاع الخدمات اللوجستية، وخفض تكاليف الخدمات اللوجستية بشكل كبير”.

مساعِ لتقوية الاقتصاد

تسعى بكين إلى تعزيز النمو الذي تقوده التجارة للتغلب على التحديات المحلية، بما في ذلك الركود المستمر في العقارات وتباطؤ الإنفاق الاستهلاكي.

و حققت الصين بالفعل بعض التقدم هذا العام، وتظهر بيانات الجمارك أن الصادرات في أبريل ارتفعت بنسبة 1.5 في المائة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 292.5 مليار دولار أمريكي.

وحققت الصادرات الصينية امتيازات كبيرة بعد انخفاض اليوان بنسبة 2.1 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية هذا العام، وهو الأمر الذي أثار غضب أمريكا.

اتهامات أمريكية

تتهم أمريكا الصين باتخاذ مثل هذه الإجراءات لإغراق الأسوق بالبضائع الصينية بتكلفة قليلة عن طريق دعم خطوط الإنتاج.

وفي أبريل الماضي اتهمت أمريكا الصين بأنها تغمر السوق بالمركبات الكهربائية المدعومة، واتخذت ضدها عقوبات استهدفت قطاع بناء السفن والحديد والألمونيوم.

وفرضت أمريكا عقوبات على الصين برفع الرسوم الجمركية على بعض البضائع والسلع للتصدي لمحاولات الصين “إغراق الأسواق”.

لماذا التكاليف اللوجيستية؟

ووفقا لمركز المعلومات اللوجستية الصيني، فإن كل 100 يوان من الناتج المحلي الإجمالي يتم صرف 14.4 يوان على التكاليف اللوجستية.

وتعهدت الحكومة الصينية تقليل هذه التكاليف إلى أقل من النصف لتعزيز قوة المنتج الصيني بتحقيق هامش ربح كبير وفي نفس الوقت تكون المنتجات الصينية أرخص من المنتجات المنافسة.

واعتمدت الصين في خطتها على الشحن بالسكك الحديدية والنقل البحري لتقليل التكلفة الناتجة عن النقل البري.

ربما يعجبك أيضا