شنزهو 15.. الصين تعلن عن إطلاق سفينة فضاء جديدة

أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية اليوم الاثنين أن الصين ستطلق سفينة الفضاء المأهولة "شنزهو 15"


تستعد الصين لإطلاق سفينة الفضاء “شنزهو 15″ وهي واحدة من أكبر السفن الفضائية المأهولة على الإطلاق.

صباح اليوم الاثنين 28 نوفمبر، أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية أنها ستطلق سفينة الفضاء المأهولة المسماة بـ”شنزهو 15” وذلك في تمام الساعة 11:08 مساء الغد الثلاثاء القادم (بتوقيت بكين).

تفاصيل إطلاق شنزهو 15

سيكون الإطلاق من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غرب الصين، وكشفت الوكالة أنها تستعد لإرسال مركبة جديدة نحو المحطة المدارية الوطنية الصينية وهي خطوة جديدة في مجالها الفضائي كون السفينة تحمل عدد كبير من العلماء.

وفي البيان الصادر عن إدارة وكالة الفضاء الصينية قالت: “يستعد الخبراء الصينيون لعملية إطلاق المركبة المأهولة الجديدة Shenzhou-15 _أي بها علماء وليست مقتصرة على التحرك الصناعي_ نحو المحطة المدارية الوطنية”.

شنزهو 15 تتوجه نحو المحطة المدارية

وأكمل البيان : “المركبة شنزهو 15 ستكون مع صاروخ CZ-2F موضوعان على منصة الإطلاق في قاعدة جيوجوان الفضائية شمالي الصين، وجميع المعدات الموجودة في القاعدة تم اختبارها و تعمل بشكل جيّد”.

الجدير بالذكر أن المحطة المدارية الصينية الموجه نحوها السفينة تدور حول الأرض حاليا على ارتفاع 400 كلم تقريبا، وأوضحت الصين في وقت سابق إلى أن هذه المحطة من المفترض أن تعمل لمدة 10 سنوات في الفضاء، وعلى مدارات تبعد ما بين 340 و450 كلم عن الأرض.

صممت الصين المحطة المدارية المأهولة ليعمل على متنها 3 رواد (أو 6 رواد لفترة قصيرة في مرحلة استبدال طواقم الرواد بشكل سنوي)، وستستخدم هذه المحطة أيضا للمشاريع الفضائية الدولية وليست الصينية فحسب.

وتبعا للبيان الصادر صباح اليوم فإن مركبة Shenzhou-15 فمن المفترض أن تطلق نحو المحطة المدارية الوطنية الصينية خلال الساعات المقبلة، وبعدها ستعود مركبة Shenzhou-14 نحو الأرض حاملة على متنها 3 رواد من المحطة المدارية، لتعمل المحطة بعدها مع رائدين فقط لأول مرة منذ بدء تشغيلها.

ربما يعجبك أيضا

العربية English