«الطاقة الذرية»: إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بمعدل مرتفع

جروسي: إيران تخصّب 7 كيلوجرامات من اليورانيوم شهريًا

أمير خالد

أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، الاثنين 19 فبراير 2024، أن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز بكثير احتياجات الاستخدام النووي التجاري، رغم ضغوط الأمم المتحدة لوقف ذلك.

وأضاف جروسي، لوكالة “رويترز”، أنه يريد زيارة طهران الشهر المقبل للمرة الأولى منذ عام لإنهاء حالة “التباعد”‭ ‬في المواقف.

الاتحاد الأوروبي

واطلع جروسي، وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على هذا الموضوع، مضيفًا أنه رغم أن وتيرة تخصيب اليورانيوم تباطأت قليلًا منذ نهاية العام الماضي، فإن إيران لا تزال تقوم بالتخصيب بمعدل مرتفع يبلغ حوالي 7 كيلو جرامات من اليورانيوم شهريًا بنسبة نقاء 60%.

ويجعل التخصيب بنسبة 60% اليورانيوم قريبًا من درجة صنع الأسلحة، وهو ليس ضروريًا للاستخدام التجاري في إنتاج الطاقة النووية، فيما تنفي إيران سعيها للحصول على أسلحة نووية لكن لم تقم أي دولة أخرى بالتخصيب إلى هذا المستوى دون إنتاجها.

وبموجب اتفاق عام 2015 مع القوى العالمية، والذي لم يعد ساريًا، كان على إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 بالمئة فقط. وبعد أن سحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق في عام 2018 وأعاد فرض العقوبات على طهران، انتهكت إيران القيود النووية للاتفاق وتجاوزتها.

ارتفاع معدل التخصيب

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في وقت سابق، أن إيران أبطأت في الفترة بين يونيو ونوفمبر من العام الماضي، وتيرة تخصيب اليورانيوم إلى 3 كيلوجرامات شهريًا، لكنها قفزت مرة أخرى إلى معدل 9 كيلو جرامات في نهاية العام.

وجاءت هذه الزيادة بعد وقت قصير من قيام طهران بمنع ثلث فريق التفتيش الأساسي التابع للوكالة، ومنهم كبار الخبراء، من المشاركة في المراقبة المتفق عليها لعملية التخصيب.

وقال جروسي: “دورة التباطؤ والتسريع تلك بالنسبة لي لا تغير الاتجاه الأساسي، وهو اتجاه الزيادة المستمرة في مخزون اليورانيوم عالي التخصيب”.

قنابل نووية

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نهاية 2023 من أن طهران لديها بالفعل ما يكفي من المواد لصنع 3 قنابل نووية إذا خصبت اليورانيوم إلى أكثر من 60%.

وقال جروسي “هناك خطاب مقلق، ربما سمعتم مسؤولين كبار في إيران يقولون إنه صار لديهم في الآونة الأخيرة كل العناصر اللازمة لصنع سلاح نووي”.

وأضاف أن القلق تزايد بسبب ما وصفه بالظروف الحالية في الشرق الأوسط، في إشارة إلى التوتر الناجم عن الحرب التي تخوضها إسرائيل في غزة مع حركة حماس المدعومة من إيران.

ربما يعجبك أيضا