«العالم في أسبوع».. مداهمة منزل ترامب وتصعيد جديد بغزة وورقة بيضاء عن تايوان

التحقيقات تحاصر ترامب، ونزاع الصين وتايوان لا يزال مستمرًا، والتكنولوجيا الغربية تتدفق إلى روسيا رغم العقوبات.. أبرز أحداث العالم في أسبوع.


شهد العالم هذا الأسبوع العديد من التطورات على الساحة الدولية، سياسيًّا وأمنيًّا وعسكريًّا، من أبرزها مداهمة منزل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بحثًا عن وثائق رسمية.

وخلال الأسبوع نفسه شهد قطاع غزة تصعيدًا إسرائيليًّا، وفي الصين أصدر الرئيس شي جين بينج أول “ورقة بيضاء” منذ توليه الحكم، واستمرت التدريبات العسكرية للولايات المتحدة مع شركائها الدوليين، وتجدد الصراع بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناجورنو كاراباخ،

 

مداهمة منزل ترامب في تحقيق حول نقله وثائق رسمية

قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إن رجال مكتب التحقيقات الفيدرالي داهموا مقر إقامته بمنتجع مار إيه لاجو بفلوريدا يوم 8 أغسطس الحالي، في خطوة غير مسبوقة وصفها بأنها سوء تصرف للادعاء العام. وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس، جو بايدن، لم يكن على علم بمداهمة منزل سلفه.

ورفض ترامب الإجابة عن أسئلة المدعي العام في نيويورك، خلال استجوابه، يوم 10 أغسطس 2022، بشأن تعاملاته العقارية. وبموجب قانون السجلات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية لعام 1978، ينبغي على أي رئيس أمريكي إرسال رسائل البريد الإلكتروني ووثائق العمل الأخرى الخاصة به إلى الأرشيف الوطني في نهاية إدارته، ضمانًا للشفافية وتحقيقًا لمبدأ نزاهة المسؤولية.

تصعيد جديد في غزة

قصفت طائرات حربية الإسرائيلية، لأيام، عدة مواقع في قطاع غزة، منذ يوم 5 أغسطس 2022، في ما وصفته إسرائيل بأنه استباق ضد فصائل فلسطينية تخطط لضربات في إسرائيل، واعتبرته السلطة الفلسطينية تجاوزًا للخطوط الحمراء.

ورأى خبراء حاورتهم “شبكة رؤية الإخبارية” أن التصعيد الإسرائيلي واستهداف حركة الجهاد الإسلامي يمثل استفزازًا غير مباشر لإيران، لتشكيل نوع من المواجهة في المنطقة. ودخل اتفاق لوقف إطلاق النار، رعته مصر، حيز التنفيذ مساء 7 أغسطس 2022، لكن الرئاسة الفلسطينية اعتبرته حلًا مؤقتًا ما لم يوجد إنهاء شامل للاحتلال الإسرائيلي، وتسوية للقضية الفلسطينية.

ورقة بيضاء صينية بشأن تايوان

أصدرت الصين يوم 10 أغسطس 2022، ورقة بيضاء (إعلان عالمي) بشأن تايوان، هي الأولى منذ تولي الرئيس الصيني شي جين بينج، الحكم، حملت عنوان “مسألة تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد”، وجاء فيها أن تايوان تنتمي إلى الصين منذ العصور القديمة، وأن “وضع تايوان كجزء من الأراضي الصينية لم يتغير ولن يُسمح بتغييره”.

واستشهدت بكين في الإعلان بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 2758، الذي يلخص “مبدأ الصين الواحدة”، وقالت إن أي محاولة لتشويه هذه الحقائق ومعارضة مبدأ الصين الواحدة أو إنكاره ستنتهي بالفشل، وذلك في إشارة واضحة إلى رغبتها في ضم تايوان إلى نظام حكمها.

اقتحام الكابيتول وحذف بيانات مسؤولين

دعا البنتاجون للحفاظ على اتصالات كبار مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية، وعدم حذفها من هواتفهم، وذلك بعد حذف اتصالات كبار مسؤولي وزارة الدفاع في الأيام الأخيرة من إدارة دونالد ترامب.

ووفق تقرير نشره موقع “ميليتري تايمز” الأمريكي، من المسؤولين الذين حُذفت رسائلهم النصية وبياناتهم، وزير الدفاع السابق بالإنابة كريس ميللر، ووزير الجيش السابق رايان مكارثي، ورئيس أركان البنتاجون السابق كاش باتيل، الذين كانوا لاعبين رئيسين في رواية الجيش عن أعمال الشغب في مقر الكونجرس الأمريكي في 6 يناير 2021.

استراتيجية أمريكا الجديدة لإفريقيا

نشر الموقع الرسمي للبيت الأبيض استراتيجية جديدة للولايات المتحدة تجاه إفريقيا جنوب الصحراء، تقر فيها بضرورة الاستجابة لتزايد نفوذ ونشاط الأجانب بتلك المنطقة.

ووفق الاستراتيجية المنشورة يوم الاثنين 8 أغسطس 2022، توجه واشنطن إلى الصين اتهامًا باستخدام تلك المنطقة من إفريقيا لخوض معركة ضد النظام الدولي القائم على القواعد الذي تقوده أمريكا، وتوجه إلى روسيا اتهامًا بزعزعة استقرار المنطقة واستغلال الفوضى الناجمة عن ذلك.

اللقاء الثاني لبوتين وأردوغان

للمرة الثانية خلال شهر، التقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يوم 5 أغسطس 2022 في مدينة سوتشي الروسي، في امتداد للقاء السابق للرئيسين بإيران في 19 يوليو الماضي.

وبحث الجانبان ملفات مشتركة، من الطائرات من دون طيار إلى شحنات الحبوب إلى الطاقة إلى سوريا.

خفر السواحل الأمريكي في مناورات «ريمباك 2022»

شهدت مناورات حافة المحيط الهادئ، المعروفة بـ”ريمباك”، تطورات مهمة هذا العام، تحمل في طياتها رسائل لدول العالم على اختلاف توجهاتها. وهذه هي النسخة 28 من أكبر تدريب بحري دولي في العالم.

ومن التطورات البارزة في هذه المناورات، مشاركة خفر السواحل الأمريكي للمرة الأولى، بحاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن”، والسفينة الهجومية البرمائية كبيرة السطح “يو إس إس إيسكس”، إضافة إلى الطراد “يو إس إس مايكل مونسور” من فئة “زوموالت”.

خطة المارينز الأمريكية الجديدة والدفاع عن تايوان

أجرت قوات المارينز الأمريكية تغييرات على قوة المهام الجوية والبرية ذات الأسلحة المشتركة كجزء من “تخطيط القوات 2030″، حرصًا على أداء دورها في الدفاع عن تايوان، إلا أن تحليل المناورات الحربية والتجارب لعمليات القاعدة المتقدمة الاستكشافية أثبت أن قوات المارينز مساهم رئيس في الانتصار بحالة الطوارئ في تايوان، التابعة للقيادة الأمريكية في الهندوباسيفيك.

وفي مقال بصحيفة مارين كوربس تايمز، بتاريخ 4 أغسطس 2022، كتب رائد المارينز المتقاعد، فرانز جايل، أن العقيدة الجديدة لعمليات القاعدة المتقدمة الاستكشافية محكوم عليها بالفشل طبقًا للمعلومات الواردة في عديد من المؤلفات مفتوحة المصدر.

مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا

أظهرت وثيقة نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية يوم 8 أغسطس 2022، أن واشنطن أنفقت نحو 9.8 مليار دولار على المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وأعلنت واشنطن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار، شملت أسلحة وذخائر، بينها قذائف مدفعية وصواريخ موجهة. وفي السياق نفسه، يعمل مجلس النواب الأمريكي على تمرير قانون يجيز تدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرات الأمريكية، تمهيدًا لقيادتها لاحقًا.

استراتيجية أمريكية جديدة لاستخدام أقمار التجسس بالحروب

أعلن مكتب الاستطلاع الوطني الأمريكي أنه يعمل مع قيادة الفضاء الأمريكية على وضع استراتيجيات لتنسيق العمليات في ما بينهما خلال الحروب.

وقال مدير مكتب الاستطلاع، كريس سكوليز، إن هذا يأتي في إطار العمل الاستراتيجي للحماية والدفاع، الموقَّع العام الماضي، ويوضح متى قد يحتاج المكتب إلى تلقي أوامر من قيادة الفضاء في أثناء الصراع أو الهجوم الوشيك.

تجدد النزاع في ناجورنو كاراباخ

اندلعت التوترات مرة أخرى يوم 3 أغسطس، في الجيب الجبلي الذي يقع داخل أذربيجان، ويسيطر عليه انفصاليون ذوو أصول أرمينية.

وتبادل الجانبان اتهامات بخرق وقف إطلاق النار وقتل 3 جنود، من بينهم اثنين من ناجورنو كاراباخ وواحد من أذربيجان، وأثارت المناوشات دعوات دولية لوقف القتال، بما في ذلك دعوات من الكرملين الروسي ووزارة الخارجية الأمريكية.

الشمال الأوروبي وتعزيز «الناتو»

يقترب انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) من التحقق قبل نهاية هذا العام، بعد مصادقة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على انضمامهما، ليصبح مجموع الدول الموافقة 23 دولة من أصل 30.

وفي مقال بصحيفة “ديفينس نيوز”، رأى الزميل بمؤسسة بروكنجز، والزميل بمعهد السياسة الخارجية بكلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جون هوبكنز، دانيال هاميلتون، أن الاختبار الحقيقي لانضمام فنلندا والسويد إلى الناتو هو مدى استعدادهما لدعم نهج الحلف في مواجهة تحديات روسيا في الشمال.

تدفق تكنولوجي غربي إلى روسيا رغم العقوبات

على الرغم من العقوبات الغربية ضد موسكو، لا تزال إمدادات المكونات الإلكترونية الغربية المستخدمة في صناعة الأسلحة تتدفق إلى روسيا، حسب تحقيق استقصائي أجرته وكالة رويترز، بالتعاون مع المعهد الملكي للخدمات المتحدة وموقع آي ستوريز الذي يركز على روسيا.

وبعد استعراض “رويترز” لسجلات الجمارك الروسية، وجدت الوكالة أن أكثر من 15 ألف شحنة من المكونات الإلكترونية الغربية وصلت إلى روسيا، بعد بدء حربها على أوكرانيا في 24 فبراير وحتى نهاية مايو 2022.

ربما يعجبك أيضا