القمة العربية في البحرين تنطلق اليوم و23 بندًا على جدول أعمالها

عبدالمقصود علي
القمة العربية في البحرين

تنطلق اليوم الخميس 16 مايو 2024 فعاليات القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة، حيث من المقرر أن يعقد الزعماء والقادة العرب اجتماعا تشاوريا قبل القمة، لمناقشة العديد من القضايا المطروحة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

ومن المفترض أن تناقش القمة 23 بندًا تتعلق بمختلف القضايا العربية والشئون السياسية الدولية والشئون الاقتصادية والاجتماعية والقانونية وغيرها من الموضوعات.

ظروف استثنائية

تأتي هذه القمة ضمن ظروف استثنائية؛ حيث يتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح على مائدة مباحثات الزعماء العرب، عددا من البنود الرئيسية التي تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية، ومجالات التعاون العربي مع التجمعات الدولية والإقليمية.

وأكد المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية المستشار جمال رشدي، الأهمية البالغة لانعقاد القمة العربية الثالثة والثلاثين بمملكة البحرين.

وقال رشدي “إن القمة العربية تعقد في ظروف غير عادية، وستتضمن كل القضايا العربية وقضايا الأمن القومي العربي”، مؤكدا أن القضية الفلسطينية استحوذت على الأعمال التحضيرية للقمة العربية.

حل الدولتين

وأضاف: “أن هناك حاجة للتدخل الدولي من الأطراف المقتنعة بحل الدولتين في صورة مؤتمر دولي يجلس مع هذه الأطراف لوضع مسار قابل للتنفيذ”.

أشار إلى أن الجانب العربي دفع بهذه الفكرة والجانب الفلسطيني أيضا منذ فترة، وهي ضمن أفكار أخرى هدفها في النهاية أن يكون هناك مسار وأفق سياسي يستجيب للمأساة التي تحدث في فلسطين، والأوضاع المحزنة في غزة.

وأكد “أن غزة تسيطر على أجندة قمة البحرين، ولكن هذا لا يجعلنا ننسى الأزمة الخطيرة في السودان”، لافتا إلى أن القضية مطروحة على أجندة القمة، وتناولها الأمين العام للجامعة العربية في كلمته.

وأوضح أن أجندة القمة هي كل القضايا العربية وقضايا الأمن القومي العربي والعمل المشترك، متشعبة وليست مقتصرة على العمل السياسي، مشيرا إلى أن هناك أزمات أخرى ربما تكون مجمدة، مثل الوضع في ليبيا وسوريا وأزمة الصومال.

ربما يعجبك أيضا