القمر العملاق وشهب البرشاويات.. ظواهر فلكية تزين السماء الليلة

القمر العملاق

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن وجود ظاهرتي القمر العملاق وشهب البرشاويات في سماء ليلة اليوم الخميس، فما هي هذه الظواهر؟.


أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن ظهور القمر العملاق الرابع والأخير لهذا العام في سماء ليلة اليوم الخميس 11 أغسطس 2022، والذي ستستمر رؤيته حتى الساعات الأولى من صباح غد الجمعة.

وأوضحت الجمعية الفلكية أن حجم القمر في السماء سيكون أكبر 8% وأكثر إضاءة 16%، مشيرة إلى أنه يمكن للعالم العربي بكامله رؤيته بهذا الحجم وهذه الإضاءة.

مرحلة الاكتمال

يصاحب ظاهرة القمر العملاق الليلة، ظاهرة فلكية أخرى، وهي تساقط شهب البرشاويات، وسيظهر القمر مع غروب الشمس من أفق الجنوب الشرقي في السماء، وسيكون موجودًا في منطقة اليمين من كوكب زحل، وسيصل إلى أعلى نقطة في السماء مائلًا نحو الجنوب بعد منتصف الليل.

وأشارت اللجنة إلى أن القمر سيصل إلى مرحلة الاكتمال عند الساعة 4:35 فجرًا بتوقيت مكة و3:35 فجرًا بتوقيت القاهرة، وسيكون بزاوية 180 درجة من الشمس، وذلك بعد يوم و08 ساعات و27 دقيقة من وصوله إلى أقرب مسافة من الأرض، وسيظل في السماء إلى غروبه مع شروق شمس الجمعة 12 أغسطس.

شهب البرشاويات

أما ظاهرة شهب البرشاويات، فقالت عنها اللجنة الفلكية إن ذروتها ستكون في يومي 12 و13 من شهر أغسطس الحالي، أي يومي الجمعة والسبت المقبلين، وستظهر الشهب كما لو كانت تأتي من كوكبة فرساوس، ويصل عددها إلى ما يقرب من 60 شهابًا في الساعة.

ونصحت اللجنة جميع من يريد رؤية الشهب بالابتعاد عن أضواء المدينة، والذهاب إلى مكان مظلم حتى يستطيع مشاهدتها في السماء، شرط أن تكون السماء صافية خالية من الغبار والسحب.

 

ربما يعجبك أيضا